التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

حجازي: القوة المشتركة ستكون درع وسيف الأمن القومي العربي

قال رئيس أركان القوات المسلحة، الفريق محمود حجازي، إن اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية الذي بدأ أعماله، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، يؤسس لإنشاء قوة عربية مشتركة تنفيذا لقرارات قمة شرم الشيخ التي عقدت في مارس الماضي.


وأضاف حجازي، في كلمته خلال رئاسته لأعمال الاجتماع، ان رؤساء الأركان العرب حرصوا على الحضور بمرافقة وفود رفيعة المستوى، وهو ما يعكس أهميته في هذه المرحلة من تاريخ الأمة العربية.


وتوجه بالشكر لرؤساء الأركان والقادة العسكريين رفيعي المستوى، على المشاركة في الاجتماع، موضحا أنه يأتي تفعيلا للقرار التاريخي الذي اتخذه القادة العرب في شرم الشيخ لصون الأمن العربي الجماعي.


وأعرب رئيس أركان الجيش المصري، عن ثقته في مشاركة رؤساء هيئات الأركان العرب الرأي بأن تحديات الأمن القومي العربي تمتد عبر الحدود، لافتا إلى أن ما يجري في أي بلد عربي من اقتتال داخلي يلقي بظلاله على الواقع العربي بالكامل.


وتابع : "إن ما يجري من استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارساتها اللوحشية، تثبت الحاجة إلى قوة جماعية عربية تكون جاهزة للتدخل السريع بناء على طلب من الدولة المعنية، بما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها، اتساقا مع ميثاقي الجامعة والأمم المتحدة".


وشدد حجازي، على أن القوة ليست موجهة ضد أحد، وإنما تهدف لمحاربة الإرهاب وحماية الأمن القومي العربي، مؤكدا أنها ستكون درع وسيف لحماية الأمن القومي العربي.