التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يلتقي نظيره الياباني لبحث تعزيز التعاون الثنائي

التقى رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، بنظيره الياباني، شينزو آبي، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته في القمة الأفروآسيوية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وبحسب بيان لمجلس الوزراء، قال محلب إن مصر تتطلع لمتابعة نتائج زيارة رئيس الوزراء الياباني الأخيرة للقاهرة، والتي تعد علامة بارزة في تاريخ العلاقات بين البلدين، مؤكدا أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى اليابان، والتي ستحرز تقدما إيجابيا ملحوظا في العلاقات الثنائية بين البلدين.


وأشار رئيس الوزراء إلى أمل مصر في تعزيز العلاقات في الفترة المقبلة، وتشجيع الاستثمارات اليابانية في البلاد، خاصة في ضوء التشريعات الجديدة، التي تم إصدارها، وتهدف إلى إزالة العوائق أمام تدفق الاستثمارات الأجنبية، للاستفادة من حجم السوق المصرية الكبيرة، والمزايا التصديرية، لعدد من الأسواق المجاورة في الدول العربية وأوروبا وإفريقيا.


من جانبه أعرب رئيس الوزراء الياباني عن ترحيب بلاده بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي ستعد تتويجا للعلاقات الوطيدة بين البلدين، كما عبر عن ترحيبه بالتعاون في تنفيذ  المقترحات التي قدمها المهندس إبراهيم محلب، وفي مقدمتها دعم عمل اللجنة المشتركة المعنية بتنفيذ المتحف المصري الكبير، والمشاركة في مشروعات تنمية منطقة قناة السويس.


وأشار آبي إلى أنه ستكون هناك زيارات وزارية يابانية إلى القاهرة، للعمل على تدعيم التعاون في مجالات التعليم الفني والتدريب، مؤكدا تقديرهم للجهود المصرية في مجالات تحسين مناخ الاستثمار، بإصدار قانون الاستثمار الجديد، الذي يفتح لليابان مجالا للمشاركة في قطاعات الطاقة والكهرباء، وغيرها.