التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

بعد27 يوما ..ماذا "حزمت" عاصفة الحزم ؟

بعد 27 يوما من القصف الجوي المتواصل على معاقل جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، أعلن المتحدث باسم قيادة قوات التحالف العربي، أحمد عسيري، انتهاء العملية العسكرية، التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، بمشاركة 10 دول عربية، ضد ميلشيا الحوثي، تحت مسمى "عاصفة الحزم"، بالانتصار.



"عدد الطلعات الجوية بلغ 2415 طلعة منذ بدء العملية العسكرية "عاصفة الحزم" في 26 مارس الماضي" أرقام أعلن عنها المتحدث باسم التحالف، ليبرهن بها على هذا الانتصار، وليستعرض لنا سريعا نتائج 27 يوما من القصف العربي علي معاقل الحوثي في اليمن.


تدمير %98 من الدفاعات الجوية للحوثيين


قبل يومين، أعلن عسيري إنه تم تحقيق أهداف المرحلة الأولى من الحملة الجوية للعملية، التي تم خلالها تنفيذ 2300 طلعة جوية، دمرت نحو 98% من الدفاعات الجوية للحوثيين.



وأشار إلى أن ما تبقى لدى الحوثيين لا يعدو كونه قطعا عسكرية قصيرة المدى، مضيفا أن التحالف تمكن من تحييد جميع مراكز القيادة والسيطرة والاتصالات للميليشيات، التي باتت تقاتل معزولة عن قياداتها، ولفت إلى أن تحركات الحوثيين بين المدن أضحت "شبه مستحيلة".


تدمير 80% من خطوط الإمداد


وفي نفس اليوم، أعلن عسيري تدمير 80% من مستودعات الذخيرة وخطوط الإمداد التابعة لميلشيات جماعة الحوثي، والرئيس اليمني الأسبق، علي عبدالله صالح.



وأوضح أنه تم استهداف مزيد من مخازن الذخيرة بمحيط صنعاء، وأيضا قاعدة العند لإكمال تحييد قدراتها، مشيرا إلى أن تراجع عمل ميليشيات الحوثي في خور مكسر بعدن، بحسب ما ذكرت "العربية.نت".


تدمير 80% من قدرات الحوثي العسكرية


"عاصفة الحزم" نجحت في القضاء على 80% من الأهداف العسكرية لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن"، كان هذا ماقاله المحلل السياسي اليمني، ماجد الشعيبي في تصريح لـ"دوت مصر"، مؤكدا أن عملية "إعادة الأمل"، التي أعلنتها قيادة التحالف العربي ضد الحوثيين، ستتضمن تدخلا عسكريا بريا، ودعما للمقاومة الشعبية في اليمن بالسلاح.



وتابع الشعيبي أن دور المقاومة الشعبية في الفترة المقبلة سيكون فعال جنبا إلى جنب مع التدخل العسكري، ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق.


تدمير 300 صاروخ باليستي


كانت وزارة الدفاع السعودية، قد أعلنت اليوم، أن مقاتلات عاصفة الحزم دمرت بشكل كامل كافة الأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية التي استولت عليها ميليشيات الحوثي من الجيش النظامي، الذي يبلغ عددها 300 صاروخ.



وأوضحت الوزارة، في بيان بشأن نتائج العملية العسكرية في اليمن، أن المملكة فرضت طوقا جوية في النطاق اليمني، لصد أي هجمات من قبل الحوثيين على دول المنطقة.


أكثر من 500 قتيل حوثي


لا يوجد رقم محدد لعدد القتلى في صفوف الحوثيين واليمنيين، لكن وزارة الدفاع السعودية أعلنت في 12 أبريل الماضي، أن غارتها الجوية أسفرت عن مقتل أكثر من 500 حوثي.



في حين أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مقتل نحو 600 شخص وإصابة 6000 آخرين من جراء تلك العمليات"، الأمر الذي يعني أن العدد الإجمالي أكبر من ذلك بكثير.