التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 04:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديوهات قادت مرسي وقيادات الإخوان للسجن بـ"أحداث الاتحادية"

تنشر"دوت مصر" عدد من الفيديوهات التي استعان بها قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، كأدلة اتهام ضد كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات الإخوان في قضية اتهامهم بالتحريض على أحداث اشتباكات الاتحادية والتي راح ضحيتها عشرة أشخاص، فيما أصيب العشرات.


الفيديوهات قُدمت للمحكمة، لإدانة مرسي وقيادات الإخوان الصادر ضدهم اليوم الثلاثاء، حكما يقضي بمعاقبتهم بالسجن المشدد 20 عام.


الفيديو الأول ..خطاب مرسي عقب الأحداث


يعد ذلك الخطاب الذي ألقاه محمد مرسي عقب أحداث الاتحادية وتحديدا في 6 ديسمبر 2012، الدليل الذي فضح كذب و ادعاءات الرئيس السابق، إذ أكد أن المتهمين الذين ألقي القبض عليهم بمحيط قصر الاتحادية اعترفوا بتحقيقات النيابة بتلقيهم أموالا من بعض القوى المعارضة للاعتداء على قصر الاتحادية ، علي عكس ما أشارت إليه تحقيقات النيابة والتي أثبتت أن هؤلاء المتهمين ما هم إلا مجني عليهم تعرضوا للتعذيب، على أيدي عناصر جماعة الإخوان قبل تسليمهم إلي الأجهزة الأمنية .


و ظهر مرسي في خطابه يردد احترامه لحق التعبير السلمي ولكنه لن يسمح لأحد بالقتل والتخريب والتدبير ليلا للقتل وترويع الآمنين أو الدعوة إلى الانقلاب على الشرعية ، مضيفا أن المتظاهرين قد قاموا يوم الثلاثاء 4 ديسمبر بالاعتداء على سيارات موكب الرئاسة، مما أدى إلى حدوث تلفيات بها، وأصيب سائق إحداها بإصابات جسيمة، مشددا على أن ذلك التظاهر غير سلمي.



و أضاف مرسي في خطابه، أنه في يوم 5 ديسمبر 2012 تم الاعتداء على المتظاهرين السلميين من قبل المندسين اعتداءا صارخا مرفوضا مستخدمين الأسلحة النارية و الخرطوش و قنابل الغاز، مما أسفر عن وفاة 6 أشخاص و إصابة 700 بينهم 19 بطلقات نارية و 62 بطلقات خرطوش ، مشيرا إلى أن قوات الأمن ضبطت أكثر من 80 متورطاً في العنف و حاملين للأسلحة وحققت النيابة مع بعضهم و البعض الأخر قيد التحقيق.


و تابع مرسي أنه من المؤسف أن بعض هؤلاء المقبوض عليهم لديهم روابط عمل واتصال لمن ينسبون أنفسهم للقوي السياسية، و بعضهم من المستأجرين لممارسة البلطجة  مقابل مال سدد إليهم، و كشفت عن ذلك التحقيقات واعترافاتهم بها ومن يدعمهم بالأموال، وسوف تعلن النيابة نتائجها التي تجري الآن في هذه الوقائع المؤسفة مع مرتكبيها و مموليها في الداخل كانوا أو في الخارج.


الفيديو الثاني ..مداخلة هاتفية لعصام العريان يدعو فيها لمحاصرة المتظاهرين


الفيديو يظهر فيه القيادي الاخواني عصام العريان أثناء إجرائه مداخلة هاتفية بقناة مصر 25 ـ، أثناء أحداث الاتحادية التي دارت في يومي4 و 5 ديسمبر 2012 ، حيث دعا أنصار الإخوان -بعدما وصفهم بالشعب- بالنزول لمحيط قصر الاتحادية و محاصرة المتظاهرين 


و قال العريان في مداخلته، أن ما يحدث الآن بمحيط الاتحادية ليس اشتباكات بين متظاهرين و معارضين، و لكنها مناوشات بين مؤيدي الشرعية والثورة المضادة حيث أن هناك فرقا بين متظاهرين سلميين يريدون النزول للشارع للإعلان عن رأي الشعب و بين من وصفهم بالفوضويين الذين يريدون ممارسة بلطجة سياسية واغتصاب سلطة من خلال الدعوة إلى مجلس رئاسي مدني وعزل رئيس منتخب .



و أضاف: "أدعو الشعب للتوافد بعشرات الألوف لمحاصرة هؤلاء البلطجية لضبطهم، و فرز الثوار الحقيقيين بعيدا عنهم للتحاور معهم و التوسط إلي حلول ، و كشف الطرف الثالث مطلقي النار والمتورطين في أحداث ماسبيرو و مجلس الوزراء، و الكشف عن الممولين  من أعضاء الحزب الوطني ورجال الأعمال ممن يمدونهم بالأسلحة.


الفيديو الثالث..محمد البلتاجي و ساعة الصفر


و يظهر بالفيديو المذاع على قناة اون تي في الفضائية، القيادي الاخواني محمد البلتاجي أثناء إلقائه كلمة وسط أنصار الإخوان في اليوم التالي لأحداث اشتباكات الاتحادية، و يظهر خلفه بمقطع الفيديو عدد من صور ضحايا أحداث الاتحادية، الذين زعم انتمائهم للإخوان ووصفهم بـ"شهداء الشرعية" .


الفيديو الرابع ..وجدي غنيم و دعوته لقتل من يخرج عن الشرعية


يعد ذلك الفيديو عبارة عن تسجيل للداعية وجدي غنيم لبثه عبر موقع اليوتيوب، و حمل عنوان "أيها المسلمون احموا الشرعية" ، حيث وصف متظاهري الاتحادية بالمجرمين الذين يخرجون عن الشرعية و الذين يريدون إسقاط الإسلام ، و هؤلاء يجب قتلهم مستشهدا بآيات من القرآن الكريم ، زاعماً أن تلك الآيات يجب تطبيقها بقتل المتظاهرين الخارجين عن الشرعية .



الفيديو الخامس ..الإخوان يعذبون المتظاهرين و يجردوهم من ملابسهم


و يظهر بمقطع الفيديو الذي التقطته كاميرا موقع ا"الوطن"، قيام عناصر الإخوان بتعذيب عدد من المواطنين بجوار قصر الاتحادية لإجبارهم على الإدلاء باعترافات بتلقيهم أموال من الحزب الوطني و عدد من القوي السياسية المعارضة للهجوم علي قصر الاتحادية ، حيث ظهر أحد المواطنين مجردا من ملابسه عقب تعذيبه و محاولة استجوابه ,



و ظهر عدد من المواطنين الذين تم تعذيبهم ممن تم إجبارهم علي الجلوس مصطفين بجوار سور الاتحادية، و تظهر عليهم آثار الكدمات و الدماء نتيجة تعذيبهم، و يستجوبهم احد قيادات الإخوان و يدعي "علاء حمزة" و هو محبوس حاليا علي ذمة قضية الاتحادية ، حيث ظهر يسأل احد المجني عليهم قائلا "اعترف مين اللي اداك فلوس قول الحزب الوطني اداك كام و احنا نسبيبك هتعترف و إلا هيموتوك برة و هيبهدلوك " ثم أمر بتفتيش المواطن و اخذ يوجه السباب له .


الفيديو السادس ..الإخوان يقتلعون خيام المعتصمين


يظهر بذلك المقطع حالة هرج و مرج أثناء قيام عناصر جماعة الإخوان المسلمين و المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي، باقتلاع خيام المعتصمين أمام قصر الاتحادية ، و ذلك عقب فض اعتصامهم بالقوة مما أسفر عن وقوع ضحايا و مصابين .



الفيديو السابع .. رجالة مرسي في كل مكان


و يظهر بالفيديو أنصار جماعة الإخوان و اغلبهم ملتحين أثناء تنظيمهم لطابور يطوف بجوار أسوار قصر الاتحادية، عقب فض اعتصام المتظاهرين السلميين ، و يحتفلون بانتصارهم على المتظاهرين عقب فض تظاهرهم و اقتلاع خيامهم ، هاتفين "قوة عزيمة إيمان ..رجالة مرسي في كل مكان"