التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

أحمد صبري يوسف.. أول قاضي يقود "مرسي" للسجن

أول قاض يصدر حكما ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد 55 جلسة في قضية أحداث الاتحادية، اختتمها بالحكم عليه بالسجن المشدد 20 عاما.. إنه المستشار أحمد صبري يوسف رئيس محكمة استئناف بني سويف، الذي انتدبه وزير العدل لنظر محاكمة محمد مرسي.

أشاد قطاع كبير بالحكم الذي أصدره القاضي، من بينهم دفاع مرسي ذاته، حيث وصف المحامي السيد حامد، الحكم بالمتوازن، برغم توقع الكثيرين توقيع حكم أشد ضد مرسي، إلا أنه تم وصف حكمه بالعادل بعدما برأ مرسي وقيادات الإخوان من تهمة القتل العمد لمتظاهري الاتحادية، واكتفي بمعاقبتهم بتهمتي استعراض القوة والعنف، والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيبات البدنية.

إجبار على الالتزام

كلمات قليلة، اعتاد أن ينطق بها القاضي أحمد صبري يوسف، خلال الجلسات، ليتمكن من إدارتها في هدوء وسلاسة، إذ أجبر جميع متهمي قيادات الإخوان وهيئة دفاعهم، على الانضباط والتزام بقواعد الجلسة.

حرص منذ بداية توليه نظر القضية على التشديد بأن القضية لا علاقة لها بالسياسة، وذلك بعدما زعم الدفاع بوجود خصومة سياسية بين النيابة والمتهمين.

براءة شفيق

أحمد صبري يوسف، تولى نظر العديد من القضايا الهامة، ومن أبرز الأحكام التي أصدرها، كان حكما ببراءة المرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق، وزير الطيران المدني السابق، وإبراهيم مناع، والرئيس السابق للشركة القابضة لمصر للطيران توفيق محمد عاصي، في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، في قطاع الطيران المدني.

كما أصدر حكما بحبس الحارس الشخصى لخيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان لمدة سنة، بعد إدانته بتهمة حيازة سلاح وذخيرة حية بدون ترخيص، بعدما ألقت أجهزة الأمن القبض عليه في إحدى اللجان الانتخابية بمنطقة القاهرة الجديدة.

لقاء السيسي

حضر صبري يوسف احتفالية عيد القضاء في 10 يناير الماضي، التي حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه تلقى دعوة بالحضور من قبل المجلس الأعلى للقضاء، باعتباره رئيسا لمحكمة استئناف بورسعيد.

المستشار "أحمد صبري يوسف" ولد في أسرة قضائية، والده المرحوم صبري يوسف رئيس محكمة استئناف القاهرة عام 1959، تخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1967، بتقدير عام جيد جدا، مع مرتبة الشرف والتحق بعدها بالعمل بالنيابة العامة في فبراير عام 1968 كمعاون للنيابة العامة، وتدرج في السلك القضائي حتى عمل رئيسا لمحكمة شمال القاهرة الابتدائية ثم مساعدا لوزير العدل الأسبق المستشار محمد عبدالعزيز الجندي للتخطيط والتنمية الإدارية والمطالبة القضائية.

المستشار صبري لديه نجلان، يعملان بالسلك القضائي كرئيسين بالمحاكم الجزئية.