التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

هلال: تخصيص 100 ألف فدان بالسودان للاستثمار الزراعي

أكد وزير الزراعة، صلاح هلال، أنه تم الاتفاق مع وزير الدولة للاستثمار السوداني على تخصيص 100 ألف فدان في منطقة قاش، للاستثمار الزراعي بها.


وأضاف الوزير، خلال لقائه وعدد من المستثمرين المصريين بالسودان، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق على إشهار جمعية لرجال الأعمال المصريين بالسودان، بحيث يتم التعاون بينها والوزارة في زراعة الأراضي التي تخصص للوزارة بالسودان من قبل المستثمرين، لافتا إلى أن ذلك سيحميهم من مخاطر كثيرة كان يتحملها المستثمر لكي تخصص له أرضا بالسودان.


وأبدى هلال استعداد الوزارة لتقديم المساعدات للمستثمرين المصريين في المجال الزراعي بالسودان، وعمل دورات تدريبية للمهندسين العاملين في هذه الشركات بالمركز المصري الدولي التابع للوزارة، واستعداداه أيضا لاستقبال أي مستثمر مصري في مكتبه بالوزارة وفي أي وقت، لتفعيل التعاون بين الوزارة والمستثمرين.


وشدد وزير الزراعة على أنه سيتم إيفاد لجنة لزيارة المواقع واختيار المساحات وفقا لجودة ونوع التربة، على أن يتم إعداد مذكرة تفاهم لهذا الأمر، سيتم توقيعها خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي.


وأبدى مدير شركة البنك الأهلي للزراع، التابعة للبنك الأهلي المصري، استعداده للتعاون مع وزارة الزراعة المصرية بتخصيص مساحة من المزرعة للوزارة لإقامة مزرعة إنتاج حيواني، ويتم الاتفاق على واجبات كل طرف من خلال عقد شراكة يتم توقيعه بين الطرفين.