التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:38 ص , بتوقيت القاهرة

"البحث العلمي" ترعى مسابقة دولية للغواصات الآلية.. الأربعاء

تنطلق المسابقة الدولية للغواصات الآلية، غدا الأربعاء، بمشاركة 42 فريقا من مختلف الجامعات المصرية، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ببورسعيد، في حضور رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمود صقر.


وأكد صقر، في بيان له، اليوم الثلاثاء، اهتمام الأكاديمية بالمبدعين والمبتكرين والمخترعين، مضيفا أن أحد مهام الأكاديمية الرئيسية نشر ثقافة العلوم والابتكار  وثقافة المنافسة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا. 


ومن جهته، أشار المشرف العام على المسابقة ورئيس مؤسسة حدث (الممثل الإقليمي للمسابقة)، محمد عبود، والتي تنظمها بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى أن هذه المسابقة واحدة من أهم المسابقات العلمية، حيث إن لها ارتباطا مباشر بالعديد من الصناعات الاستراتيجية المهمة كصناعة البترول والغاز والخدمات البحرية.


وأكد أن هذه المسابقة ستسهم بشكل كبير في فتح أسواق عمل جديدة للشباب المصري، وفي نقل خبرات تكنولوجية حديثة ومتطورة، ما يسهم بشكل كبير في تطوير الصناعة المحلية والبحث العلمي في هذه المجالات الحديثة.


وقال عبود إن مسابقة الغواصات الآلية تقام منذ أكثر من 13 عاما، وينظمها مركز علوم وتكنولوجيات البحار كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع مؤسسة دعم العلوم الأمريكية (NSF)، ووكالة ناسا (NASA) لعلوم الفضاء، وكبرى الجامعات والمؤسسات البحثية الأمريكية، وبدعم من العديد من الشركات الدولية العاملة في مجال الخدمات البحرية وخدمات البترول والنقل البحري.


وتهدف المسابقة لإكساب المتسابقين والمشاركين في المسابقة العديد من المهارات والتكنولوجيات الحديثة المرتبطة بتصنيع وتصميم وتطوير الغواصات الآلية، كما تهدف لإعدادهم وإكسابهم الخبرات العلمية والتقنية اللازمة لسوق العمل المرتبط بهذه التكنولوجيات الحديثة، والأخذ في الانتشار والتوسع على مستوى العالم.


يذكر أن الأكاديمية بالتعاون مع جامعة قناة السويس تدعم فريق جامعة الإسكندرية "أكوا فوتون" الفائز بالمركز الخامس على مستوى العالم، العام الماضي، في تصميم وتنفيذ أول غواصة آلية مصرية 100% لتنفيذ أعمال وخدمات استكشافية في قناة السويس الجديدة.


وتأتي المسابقة في إطار احتفالات مصر بأعياد تحرير سيناء، وتستمر 4 أيام من الأربعاء 22 أبريل إلى السبت 25 أبريل، حيث تتنافس الفرق المشاركة لتحديد الفرق الـ5 الفائزة بالمراكز الأولى، والتي ستمثيل مصر عالميا في النهائيات الدولية بكندا، خلال الفترة من 24 إلى 28 يونيو القادم.


ومن المتوقع أن يشارك في حفل الختام وتوزيع الجوائز، الذي سيقام يوم السبت الموافق 25 أبريل، لفيف من الشخصيات العامة وممثلين عن القوات المسلحة، وقيادات هيئة قناة السويس، ومجموعة كبيرة من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات.