التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:19 ص , بتوقيت القاهرة

مصر والمكسيك تستأنفان المشاورات لتعزيز العلاقات الثنائية

شهدت العاصمة المكسيكية انعقاد الدورة السابعة للمشاورات السياسية المصرية المكسيكية، برئاسة مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين السفير محمد فريد منيب، ونائب وزير الخارجية المكسيكي السفير كارلوس دي أيكاسا، وبمشاركة السفارة المصرية لدي المكسيك.


وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، شهدت المشاورات عقد لقاءات عمل لمساعد وزير الخارجية المصري مع وزير الخارجية المكسيكي، ونائبه، ونائبة الوزير لأمريكا اللاتينية، والمدير التنفيذي للوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية ومدير إدارة الأمم المتحدة، ورئيسة وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية مع أفريقيا بمجلس الشيوخ، ومدير العلاقات الدولية والفنية بالوكالة المكسيكية للترويج التجاري والاستثماري.


جاءت المشاورات بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وإجراء مراجعة لمشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم قيد التفاوض، وأهمها مشروعا منع الازدواج الضريبي والنقل الجوي، وعدد من مذكرات التفاهم للتوأمة بين المدن المصرية والمكسيكية، حيث أثمرت تلك الجهود عن توقيع مذكرة تفاهم بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية، تكفل للبلدين العمل المشترك وإيجاد تعاون ثلاثي تنموي في أفريقيا.


كما صدر عن الجانبين بيان مشترك عبر عن تقارب مواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية، وتعاونهما على مستوى العمل الدولي متعدد الأطراف، وتأكيد الجانبين لعزمهما على تعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات مع إيلاء التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة جل اهتمامها.


وسلم منيب وزير الخارجية المكسيكي دعوة من وزير الخارجية سامح شكري لزيارة مصر، وهو الأمر الذي كان محل ترحيب من الوزير المكسيكي، كما اتفق الجانبان على أن يتم تحديد موعد الزيارة بالاتفاق بين الجانبين.


وأكد البيان أن السفارة المصرية في المكسيك  ستتابع  تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الجولة السابعة، وحتى انعقاد الجولة الثامنة للعام 2015 بالقاهرة.