التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:15 ص , بتوقيت القاهرة

صور| البرلمان الليبي يهدد بتعليق مشاركته في الحوار

هدد البرلمان الليبي المعترف به دوليا بتعليق مشاركته في الحوار السياسي، في حال استمرت مليشيات "فجر ليبيا"، في ملاحقة وتصفية المؤيدين للشرعية في طرابلس ومدن الجبل والجنوب.


وقال البرلمان في بيان صحفي، بأنه يلفت انتباه الأمم المتحدة وكافة المنظمات الإقليمية والدولية، بأن مليشيات "فجر ليبيا" تنفذ جرائم بحق المدنيين، بالاعتداء على مناطق الآمنين في طرابلس، مستخدمة الأسلحة الثقيلة وقيامها بالمداهمات والاعتقالات العشوائية، التي تهدف إلى ترويع السكان وفرض رؤيتهم بالقوة، وما رافق ذلك من تهجير العلائلات وهدم بيوتهم، بجانب حصار مدن الزنتان والرجبان وورشفانة.



ولفت البرلمان الليبي، بأن لديه من الإرادة والقوة، للرد بالمثل ما لم تتوقف هذه الأعمال الإرهابية فورا، وعودة المهجرين إلى مدنهم ومنازلهم، وأن للبرلمان خيار تعليق مشاركته في الحوار، في حال عدم توقف العصابات الإرهابية المارقة، من أفعال ضد السكان في طرابلس ومدن الجبل وبراك الشاطئ وسرت.


وشهدت العاصمة طرابلس خلال اليومين الماضيين، اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي ومليشيات "فجر ليبيا"، أدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى لدى الطرفين.


كما تواصل مليشيات "فجر ليبيا" منذ السبت الماضي، حملات مداهمات واعتقالات، تطال المناطق المؤيدة للبرلمان المعترف به دوليا، وتحديدا أحياء فشلوم والغرارات وتاجوراء.


وتعاني ليبيا من انقسام سياسي حاد بين برلمانين وحكومتين في الشرق والغرب، الأولى تحظى بدعم دولي كامل، والثانية غير معترف بها وتم إحيائها وتنصيبها من قبل مليشيات "فجر ليبيا".


واختتمت يوم أمس جولة الحوار السياسي الليبي بالصخيرات المغربية، واكد برناردينو ليون المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا، التوصل إلى اتفاق بين كافة الأطراف على مسودة الحل السياسي، وأن 8% من المسودة تم الاتفاق عليها، في انتظار تشاور الأطراف مع ممثليهم، لإجراء تعديلات نهائية قبل اعتمادها والتوقيع عليها.