التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 12:18 م , بتوقيت القاهرة

"الشباب للعلوم" تنظم يوم العلم الأول "ظواهر" ببني سويف

استمرارا لأنشطه يوم العلم الأول لأكاديمية الشباب المصرية للعلوم، والتي بدأت بجامعة المنصورة، ثم جامعة بنها، ثم جامعة القاهرة، تنطلق اليوم الثلاثاء رابع هذه الفعاليات، تحت عنوان "ظواهر" بجامعة بني سويف.


يوم العلم الأول "ظواهر" تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، وتحت رعاية كل من رئيس جامعة بني سويف أمين السيد لطفي، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بجامعة بني سويف طريف شوقي، بكليه الصيدلة الساعة 12 ظهرا.


قال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر إن أكاديمية الشباب تهدف إلى تمكين شباب الباحثين المصريين وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بدور حيوي وفعال في منظومة العلوم والتكنولوجيا، وإن لقاءات يوم العلم هى أحد أنشطة وأفكار أكاديميه الشباب، وأن الأكاديمية الأم تقدم كل سبل الدعم لتنظيم وتنفيذ هذه الفعاليات.


وأضاف صقر أن الهدف من إقامة هذه الفعاليات هو إبراز دور العلم والبحث العلمي في خدمة المجتمع والنهوض بالوعي الثقافي والمعرفي لدى طلاب الجامعات المصرية في إطار سلسلة من لقاءات يوم العلم بمختلف الجامعات المصرية، ويستهدف هذا اللقاء طلاب الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس.


ويقوم أعضاء من أكاديمية الشباب بشرح بعض الظواهر العلمية الحديثة في العديد من التخصصات مثل الطب، العلوم، الزراعة والهندسة كظاهرة الليزر وتطبيقاتها ونقص موارد الطاقة والحلول البديلة كالوقود الحيوى، والابتكارات الهندسية وكيفية تطوير أدوية لعلاج مرض السرطان مستلهمة من بعض الظواهر الطبيعية، وكذلك الكيمياء الخضراء.


وأشار الدكتور جاسر حسن، بمدينة الأبحاث العلميه وعضو أكاديمية الشباب المصرية، إلى أن البرنامج يضم 6 محاضرات لنخبة من العلماء المتميزين من أعضاء الأكاديمية يقومون فيها بعرض بعض الظواهر العلمية التي تبرز دور العلم، وتفسير تلك الظواهر وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها وترسيخ مبادئ التفكير العلمي لدى الطلاب، وأن هذا اليوم هو استمرار لسلسلة من اللقاءات العلمية مع طلاب الجامعات المصرية ودعوة علماء آخرين من التى تزخر بهم الجامعات المصرية للمشاركة فى تلك الفعاليات فى المستقبل.


ومن جانبها، أوضحت الدكتورة بكلية الصيدلة جامعة بنى سويف وعضو أكاديمية الشباب، مها محمد عبدالرحمن، أنه في وقتنا الحاضر أصبح البحث العلمي واحدا من المجالات المهمة التي تجعل الدول تتطور وتتقدم بسرعة هائلة وتتغلب على كل المشكلات التي تواجهها بطرق علمية، وأن العلم هو المقوم الأساسي لتطور المجتمع، وأن هذه الفعاليات تهدف إلى تنمية التفكير العلمى وإثراء طلاب الجامعات بالمعرفة في موضوعات علمية متنوعة وتشجيع طلاب الجامعات المصرية للابتكار واتباع السبل العلمية في التفكير.