التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:19 م , بتوقيت القاهرة

أستاذ علوم سياسية: الأمم المتحدة كادت تبيد السودانيين

قال أستاذ مساعد العلوم السياسية بالجامعة البريطانية بالقاهرة الدكتور هشام وهبي إن لأمم المتحدة كانت في طريقها للإبادة العرقية للسودانيين، وكانت هناك عمليات قتل للروانديين، أبيد فيها أكثر من مليون إنسان، ما جعل أنهار رواندا مليئة بأشلاء القتلى، بالإضافة إلى أزمة غوسافيلا، التي قتل فيها أكثرمن ربع مليون شخص، وكذلك أزمة دارفور والعراق وغيرها من الأزمات.


وأوضح وهبي، خلال كلمته بالمحاضرة التذكارية السنوية التي تقيمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لتكريم ذكرى الدبلوماسية نادية يونس، أن هناك بعض الأمور السيئة التي توجد بالأمم المتحدة، منها البيورقراطية وعدم الكفاءة لقلة الموارد، بالإضافة إلى أنها تعاني من الشلل الكامل ولا تستطيع اتخاذ القرار لتنازع الدول فيما بينها.


وأضاف أن هناك تقرير يشير للأمم المتحدة وكأنها العائلة المتفككة، وهناك طرق لتحليل بالتقارير لعمل الأمم  المتحدة، فالولايات المتحدة استخدمت حق الفيتو 41 مرة، لحرمان الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه.


واختتم كلمته قائلا إن هناك تقرير لتحليل دور المنظمة في حفظ السلام، وهناك فشل في دورها لأنها تعمل بشكل معتدي، خاصة في موضوع القضية الفلسطينية، فكل دولة تعاني من عملية السيادة، فكل دولة تعمل لسيادتها الخاصة ولا تعمل لمساعدة غيرها.