التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

حوار|مسؤول شكاوى الـ30 ألف معلم: المسابقة شفافة.. ولا أترك شكوى دون رد

تستعد وزارة التربية والتعليم، اليوم، إلى استقبال شكاوى 30 ألف معلم من جميع المديريات التعليمية، بعد عدة لقاءات تمت بين لجنة الفحص في الوزارة ومندوبي المديريات التعليمية من خلال الفيديو كونفرنس، برئاسة مدير الإدارة العامة لإحصاء وتكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم محسن عبد العزيز.


"دوت مصر" يحاور عبد العزيز من أجل الاطلاع على آليات الوزارة قبل الفحص النهائي للشكاوى.


 


بداية.. متى بدأ عمل لجنة فحص تظلمات 30 ألف معلم؟
منذ إعلان نتيجة الترتيب العام للنتيجة في 21 مارس الماضي، وبعد ورود شكاوى متعددة بخاصة أمام ديوان عام الوزارة، لتتلقى اللجنة عددا من الشكاوى من خلال المحافظات.


لماذا لم يتاح تقديم الشكاوى من خلال الوزارة؟
لأن عدد المتظلمين كبير جدا، فتم التنسيق مع المديريات التعليمية من أجل تلقى التظلمات، وتم لقاء مع مندوبي المديريات التعليمية في الوزارة ومن خلال الفيديو كونفرانس من أجل الاستماع الى التظلمات.


وهل تستقبل التعليم المديريات كافة التظلمات من الممتحنين في 30 ألف معلم؟
نعم، كافة التظلمات يتم استقبالها، لكن بعد العدد الضخم من التظلمات، وتسهيلا على اللجنة، تم صدور تعليمات إلى المديريات التعليمية بأن تكون التظلمات مقصورة أولا على التظلمات التي تؤثر على الترتيب العام للمتقدمين، بأن يتم إرسالها إلكترونيا وصورة ورقية معتمدة، وثانيا التظلم من عدم ورود الاسم في النتيجة بالرغم من تأدية الاختبارات الأربعة.


وماذا عن شكاوى عدد من المعلمين بتسكينهم خارج محافظتهم، ونسبتهم وصلت 60% على مستوى الجمهورية؟
العدد المسكن خارج محافظته كبير بالفعل، لكن ماذا نفعل؟ إن كان تخصص المعلم ليس مطلوبا في محافظته ومطلوب في محافظة أخرى؟ نحن راعينا أن يكون التوزيع في أقرب محافظة.



كيف ستحل الوزارة هذه المشكلة؟
الوزارة لا تملك حلا، وهناك ضغط كبير على المحافظات من أبناء المحافظة من المعلمين، ومنهم من استلم بالفعل أوراق المعلمين الرسمية وتسلمها، "بس هنعمل إيه ده قانون المسابقة".


وكيف تفحص الوزارة التظلمات من هؤلاء الذين تم تسكينهم خارج محافظاتهم؟
هذا سيظهر عقب فحص كل التظلمات، ومن يثبت عدم أحقيته في الترتيب العام؛ فسوف يتم إعادة الترتيب مرة أخرى، وسينظر في طلبات التسكين تبعا للترتيب العام في كشوف نتائج 30 ألف معلم.


وما رأيك في تقدم عدد من معلمي الاحتياطي إلى التظلم؟
ليس من الضروري أن يتقدم معلمي الاحتياطي إلى التظلمات، لانه لن ينظر إلى شكواهم إلا بعد فحص أوراق المعلمين في الترتيب العام مع المجلس الأعلى للجامعات، والتأكد من شهاداتهم، وذلك تبعا للترتيب العام للنتيجة.


وماذا تفعل الوزارة إذا ثبت وجود أوراق مزورة في الناجحين في ترتيب المسابقة؟
يستبعد فورا من المسابقة، ويتم استبداله بجانب المسألة القانونية لهم، ولذلك ليس كل الناجحين في الترتيب تقدموا بأوراقهم مع فتح باب التقديم، فضلا عن عدم رغبة عدد من المعلمين في الانتقال إلى محافظة أخرى.



عدد من الشكاوى وردت لعدم عمل الموقع الإلكتروني لتسكين غير المسكنيين من الناجحين في المسابقة؟
تم استقبال جميع رغبات التسكين بجانب الموقع الإكتروني من خلال مركز التطوير التكنولوجي بالمديرية لتسجيل رغباتهم، أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالمسابقة.


البعض اشتكى من عدم التساوى في نتيجة 30 ألف معلم.. فما ردك؟
"إللي عنده دليل يقدموه للوزارة"، الوزارة راعت الشفافية في النتائج وإعلانها، المشكلة أن عدد من التظلمات لا تملك الوزارة الحل القانوني لحلها، مثل سيدة أرملة لم تنجح، ما ذنب الوزارة إذا كان هناك أكثر منها في درجات الاختبار؟


البعض اشتكى أيضا من مركزية المسابقة على مستوى الجمهورية وليس بكل محافظة؟
هذا تبعا للقانون، لا يمكن عقد مسابقة بداخل كل محافظة، لأنه من المممكن أن ينجح مدرس في محافظة ويكون أخر بمؤهل أعلى ولا ينجح، بجانب أن هناك تخصصات مطلوبة في محافظات ولا يوجد من أبناء محافظاتها ما يغطي احتياجات ذلك التخصص.


أنشأتم من خلال موقع "فيسبوك" اللجنة الفنية لتلقى استفسارات 30 ألف معلم، لكن هناك من يشتكي بعدم الردود على شكواهم؟
أنا لا أترك شكوى على "الجروب" إلا وأنظر فيها، لكن لا نرد من خلال الموقع، ويصلني شخصيا طلبات كثير من خلال موقع التواصل استفسارات لا أتركها، لكن الكم الهائل من الاستفسارات يصعب الرد عليه بشكل مباشر.



وكيف وجدت التظلمات المقدمة بشكل عام؟
الغالبية تتظلم دون الاطلاع على شروط المسابقة، وعدد من التظلمات يشتكي من أن درجاته مرتفعة، ولديه مؤهل دراسي ولا ينظر لباقي المتقدمين، إضافة إلى شكوى عدد من المعلمين بأن الأغلب للشباب، نحن لم ننظر إلى العمر ولكن للمؤهل والدرجات.


وردت أيضا عدد من الشكاوى بأن هناك في كشوف النتيجة حاصلين على درجة الدكتوراة وهم خريجون جدد؟
البيانات المتواجدة في كشوف النتيجة هى ما أدخله المعلمون بأنفسهم، وسوف تراجع الوزارة بيانات الناجحين فقط.


ولماذا لم يتم الانتظار حتى مراجعة الأوراق من المتقدمين؟
لا يمكن مراجعة كل تلك البيانات من المتقدمين، نحن نراجع أوراق الفائزين فقط، لأن هذا يعد عبئا على اللجنة الخاصة بالفحص. 



وكيف تم التعامل مع المتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة؟
هؤلاء لهم ترتيب خاص بهم، وذلك تبعا للقانونا الذي يكفل لذوى الاحتياجات الخاصة 5% من التعيينات.


الرئيس السيسي قال إنه من الممكن أن تتم مسابقة 30 ألف معلم مرة أخرى حين دعا لها للمرة الأولى، هل هذا ممكن؟
طبعا من الممكن جدا، لكن حين الانتهاء من تسكين معلمي المسابقة الأولى، ومن المهم أن يقبل جميع المعلمين بنتائج المسابقة، ومراعاة الشروط الخاصة بها.