التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:25 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يفتتح المعرض والمؤتمر الدولي لتمكين ذوي الإعاقة

افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، يرافقه المهندس خالد نجم، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي السنوي الرابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي تنظمه الوزارة بالقرية الذكية خلال الفترة من 20-21 ابريل الجارى، تحت عنوان " دمج ... تمكين.. مشاركة"، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.


ويأتي هذا المؤتمر فى إطار جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة فى استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تتمثل في عدة مشروعات هامة في مجالات التعليم، والصحة، والتأهيل، وذلك بتكلفة تقدر بــ 50 مليون جنيه سنوياً.


ويعقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويأتي في إطار تنفيذ محاور الخطة الإستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يعد من أحد محاورها الأساسية دمج وتمكين ذوى الإعاقة المختلفة، والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية لخدمة المجتمع باستخدام تقنيات وأدوات تكنولوجيا المعلومات.


وقال وزير الاتصالات: يشهد المؤتمر الذي يعقد للسنة الرابعة على التوالي احتفاء محليا ودوليا كبيرا وحضورا عربيا قويا، حيث يشارك في فعاليات الافتتاح رئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة الأردني، ورئيس مجلس شئون الإعاقة بالسودان، ومدير عام هيئة تنظيم الاتصالات بدولة الإمارات، إلى جانب ممثلين عن العديد من الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني من كل من: البحرين، وتونس، والكويت، وسوريا، وممثلي عدد من المنظمات الدولية من الاتحاد الدولي للاتصالات، واليونسكو، والأمم المتحدة.


واضاف: ستشهد فعاليات المؤتمر هذا العام إطلاق العديد من المبادرات الهامة في مقدمتها إطلاق المركز الإقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيتم من خلاله وضع المعايير والأطر والسياسات الخاصة بالإتاحة التكنولوجية لذوي الاحتياجات الخاصة بعد إجراء الأبحاث والدراسات اللازمة، ومنوط به كذلك تطوير برمجيات وتطبيقات ذوي الإعاقة وتعريبها، وتنمية وبناء قدرات مطوري البرمجيات، حيث من المنتظر أن يقدم المركز خدماته لأكثر من 55 مليونا من ذوي الإعاقة علي مستوي الوطن العربي ككل.


وسيقوم المركز بتوفير المنح التدريبية المخصصة لذوي الإعاقة مثل: منحة رخصة قيادة الحاسب الآلي، حيث تقدم لهذه المنحة حتى الآن 366 شخصا من ذوي الإعاقة اجتاز منهم المنحة بنجاح 129 ويجري حاليا تدريب 237، كما يقدم المركز منحة التدريب والتوظيف من اجل فرصة عمل أفضل، وهي المنحة التي يتم من خلالها تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة علي مهارات بعينها مثل التسويق الهاتفي وإدخال البيانات والأعمال الإدارية، تلك البرامج التي تم تحديدها من قبل شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تقوم باختيار بعض المتدربين لشغل الوظائف بها، ولقد تم الانتهاء من مشروع تجريبي حيث تم تدريب 210 أفراد من الأشخاص ذوي الإعاقة وتم توظيف 75% ممن اجتازوا التدريب في شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويجري حاليا الإعداد لإلحاق 250 فردا بالمنحة.


كما ستشهد فعاليات المؤتمر هذا العام ايضاً إطلاق أول قاموس لغة إشارة تعليمية موحدة، والذي نفذته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ليتم تطبيقه داخل مدارس الصم وضعاف السمع.


وخلال حضور رئيس الوزراء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، شهد مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية المهنية للمعلم لتدريب المعلمين المتعاملين مع الطلبة من ذوي الإعاقة، وذلك بهدف رفع كفاءة أداء المعلم وتعريفه بأحدث الأساليب الحديثة المتطورة التي تصب في مصلحة العملية التعليمية، وذلك لتلبية متطلبات مبادرة الألف مدرسة المخصصة لذوي الإعاقة، والتي سبق وأن أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتدريب 5400 من معلمي التربية، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولي لمبادرة الألف مدرسة، والتي شملت تأهيل 245 مدرسة من مدارس ذوي الإعاقة وإمدادها بالأجهزة والبرمجيات لرفع مستوي أداء العملية التعليمية بها، وجار حاليا الإعداد للمرحلة الثانية من المبادرة والتي تتضمن دعم 500 مدرسة بالإضافة إلي تدريب 5000 معلم.


وقال الوزير: تبلغ فترة تنفيذ الاتفاقية عاما من تاريخ التوقيع عليها وبتكلفه تقدر بـ 2.5 مليون جنيه، وتمثل قيمة التدريب علي حزمة برمجيات الحاسب الآلي، وقاموس لغة الإشارة الموحدة، وأساسيات الدمج التعليمي، هذا فضلا عن التدريب علي المهارات الشخصية.


هذا وقد قام رئيس الوزراء خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتكريم خريجي منحة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لذوي الإعاقة، وأيضا تكريم خريجي منحة التدريب والتأهيل من اجل فرصة عمل أفضل لذوي الإعاقة، بالإضافة الى تكريم الفائزين فى مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوى الإعاقة.


واستمع محلب إلى مطالبهم باهتمام، وكلف الوزراء والمحافظين المعنيين بسرعة حلها، خاصة ان ابنائنا هؤلاء تحدوا التحدى، وتغلبوا على اعاقتهم، وتميزوا فى المجالات التكنولوجية.


ويقام علي هامش المؤتمر معرض للتكنولوجيات المساعدة، يشارك فيه أكثر من 20 شركة ومنظمة مجتمع مدني، تقوم بعرض أحدث التقنيات العالمية في مجال التكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة، ومن بين تلك الشركات عدد من الشركات الفائزة في مسابقة تمكين للبرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة، والتي تقيمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل سنوي للشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في هذه المجالات.


الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تتعاون مع وزارة التربية والتعليم كذلك في تنفيذ مشروع مدارس الدمج التعليمي وهي المدارس المعنية بدعم ذوي الإعاقات البسيطة داخل مدارس التعليم العام، حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الأولي منه والتي تتضمن نحو 300 مدرسة على مستوى الجمهورية، حيث تم دعم وتأهيل 35 مدرسة في كل من محافظات الفيوم وأسوان وبني سويف، ويجري حاليا الاستعداد لتنفيذ باقي مدارس هذه المرحلة خلال الفترة القادمة.