التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:33 م , بتوقيت القاهرة

"بصيرة": 42% من المصريين يؤيدون ضرب مصر للحوثيين

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، استطلاعا للرأي، لمعرفة رأي المصريين بشأن اشتراك مصر في ضرب الحوثيين باليمن.


وشمل الاستطلاع أسئلة حول موافقة المصريين على اشتراك مصر في الضربات التي توجه للحوثيين، وأسباب موافقتهم أو رفضهم، وما إذا كانوا يوافقون على تدخل مصر بريا في اليمن.


وأعلن المركز، في بيان له اليوم الإثنين، أن نتائج الاستطلاع جاءت بـ 42% من المصريين يوافقون على اشتراك مصر في ضرب الحوثيين، بينما 23% لا يوافقون على ذلك، و35% أجابوا بأنهم لا يعرفون.


وبسؤال الموافقين عن أسباب موافقتهم، أجاب 24% بأن سيطرة الحوثيين على اليمن تهدد الأمن القومي المصري، و21% يرون أن التصدي للحوثيين في اليمن هو جزء من مكافحة مصر للإرهاب، و9% يرون أن ذلك ضروري لتحقيق الأمن لكل العرب، و8% يرون أن الحوثيين خطر على مصر، و8% يرون أن ضربهم ضرورة لحماية مضيق باب المندب.


ورفض 26% من الرافضين لضرب الحوثيين دخول مصر في حرب رغبة في الاستقرار، و22% يخشون على دخول جيش مصر وأبنائهم الحرب، بينما رأى 11% أن مصر في مرحلة غير مستعدة فيها للحرب، و9% يرون أنه يجب أن تهتم كل دولة بشؤونها، وبالتالي يرفضون تدخل مصر في شؤون دولة أخرى.


وسأل الاستطلاع المستجيبين، عما إذا كانوا يوافقون على شن مصر هجوم بري على اليمن، وأشارت النتائج إلى أن 23% فقط يوافقون على ذلك، بينما 43% يرفضون ذلك، و34% أجابوا بأنهم لا يعرفون.


ولم تختلف نسبة الموافقين والرافضين لشن مصر هجوم بري على اليمن بين المصريين في فئات العمر المختلفة، فيما ظهر الاختلاف واضحا حسب التعليم، حيث أوضحت البيانات أن الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى هم الأكثر رفضا لشن الهجوم البري، حيث بلغت نسبة الرافضين بينهم 55% مقابل 39% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، ولم تختلف نسبة الموافقين حسب التعليم، وفي المقابل انخفضت نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 39% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 25% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.


وذكر المركز أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية، حجمها 2016 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وتمت كل المقابلات في الفترة من 7 إلى 10 إبريل الجاري، وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 43%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.