التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 05:13 ص , بتوقيت القاهرة

سفير إيطاليا: وجهنا الدعوة لمحلب للمشاركة في "ميلانو اكسبو"

أكد سفير إيطاليا في مصر، ماوريتزيو مساري، أن رئيس وزراء إيطاليا مايتو رينزي وجه الدعوة لرئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب للمشاركة في معرض "ميلانو اكسبو 2015" للاحتفال بالعيد القومي المصري يوم 23 يوليو المقبل.


وأشار مساري، خلال ورشة العمل التي نظمتها غرفة التجارة الإيطالية مع هيئة معارض ميلانو "فيرا ميلانو"، اليوم الإثنين، إلى أن المعرض سيقام في الفترة من أول مايو وحتى 31 أكتوبر المقبلين بمشاركة 140 دولة على مساحة 16ر1 مليون متر مربع.


وقال إن المعرض يهدف إلى عرض كل ما يتعلق بالمنتجات الغذائية والسلع الزراعية والنباتية وقضايا الأمن الغذائي والتطورات التكنولوجيا الحديثة في مجال الغذاء والإسهامات الدولية والثقافات والعادات الغذائية والحضارية لمختلف الشعوب من دول العالم.


كما يهدف إلى زيادة المعرفة والتحديات التي تواجهنا للحفاظ على الغذاء وتوفيره وخلق نوع من التوازن بين التنمية والحفاظ على الموارد لتحقيق الرخاء للبشرية. 


وتوقع مساري مشاركة نحو 20 مليون زائر، وتحقيق استثمارات بنحو 1ر4 مليار يورو، وتوفير 70 ألف فرصة عمل، ووجه الدعوة إلى القطاع الحكومي ورجال الأعمال المصري للمشاركة في المعرض، مشيرا إلى أنه يعد فرصة مناسبة لجذب الاستثمارات ليس لإيطاليا فقط، بل لكل دول العالم.


وأوضح أن غرفة تجارة ميلانو ستقوم خلال المعرض بإنشاء قاعدة إلكترونية لتبادل المعلومات بين الشركات وبعضها والتنسيق فيما بينها للشركات كما ستعمل على تنظيم لقاءات بين الشركات والزوار.


من جانبه، قال رئيس الغرفة التجارية الإيطالية بمصر جيناكارلو شيفاريللي إن مشاركة الشركات المصرية في المعرض يعد رسالة لدول العالم أن نسيج قطاع الأعمال المصري قادر على تقديم منتجات عالية الجودة قادرة على المنافسة عالميا.


وأشار إلى أن معرض ميلانو اكسبو 2015 يعد فرصة للشركات المصرية لإتمام الصفقات مع وجود ملايين من الزائرين، لافتا إلى أن إيطاليا تعد شريكا استراتيجيا لمصر، وهي بوابة مصر للوصول للدول الأوروبية.


وأكد أن غرفة التجارة الإيطالية دعت العديد من المجالس التصديرية المصرية، خاصة في قطاع الغذاء والحرف، لتدعيم التواجد المصري بالمعرض. 


من جانبها، قالت رئيس المجلس التصديري للصناعات اليدوية، رندة فهمي، إنه سيتم تنظيم بعثة تجارية للسوق الإيطالي للاستفادة من معرض "ميلانو اكسبو 2015" ووجود مشترين أجانب من مختلف بلاد العالم.


وأضافت أن المجلس سيشارك في المسابقة التي أعدها منظم المعرض الإيطالي "فيروميلانو" لأفضل مصمم لمساعدة الشباب المصريين بالاحتكاك بشباب المصممين من مختلف دول العالم لعمل تصميم مصري يكون له علاقة بالاتجاه العالمي، ما يساعد على إعداد كوادر جديدة من المصممين المتميزين. 


وأوضحت أن المجلس بالتعاون مع هيئة المعارض المصرية سيقوم بتنفيذ حدث ثقافي ضخم خلال فترة المعرض في رمضان المقبل عن طريق عرض بعض المنتجات التي تمثل التراث المصري القديم والجديد، مؤكدة أن هناك اهتماما كبيرا من الدولة الآن بالحرف التقليدية لمواكبة الاهتمام العالمي للصناعات التقليدية وتأثيرها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية. 


وأضافت أن الهدف من إنشاء المجلس هو العمل على الارتفاع بمستوى الحرف وإحياء الحرف التي اندثرت على مر الزمان، منوهة إلى أننا في طريقنا الآن لإنشاء غرفة خاصة بالحرف اليدوية التي تعمل على حل المشاكل التي يواجهها الحرفيون في مصر من حيث الآلات والخامات والتكنولوجيا والتصاميم الحديثة. 


وأضافت أننا نستهدف جذب عدد كبير من الحرفيين والمصممين الشباب ويقدم المجلس التسهيلات والخدمات اللازمة للجمعيات وصغار المنتجين بمساعدة الحكومة المصرية وطالبت جميع الهيئات ذات الصلة أن تتعاون من خلال مجموعات عمل لتحسين جودة المنتج المصري وزيادة قدرته التنافسية في الأسواق من ثم زيادة الصادرات المصرية من الصناعات اليدوية. 


وأوضحت أن المجلس استثمر "اكسبو ميلانو 2015" بالتعاون مع الغرفة الإيطالية بالقاهرة بتنظيم جناح مصري في معرض "هومي" المقام على هامش الاكسبو في سبتمبر المقبل بأكثر من 20 شركة عاملة في الصناعات اليدوية وعدد من شباب المصممين. 


وتابعت أن المجلس سيشارك الشهر المقبل معرض "اندكس دبي" 2015 بمشاركة 20 شركة مصرية بجناح مصري ويضم 8 شركات بقطاع الأثاث. 


وأردفت أن المنتجات المصرية قادرة على المنافسة الدولية في بعض القطاعات وخاصة بعد قرار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبدالنور بمنع استيراد السلع ذات الطابع الفني الشعبي. 


وطالبت بضم ممثلين من المجلس إلى اللجنة التي ستعد من قبل وزارة التجارة والوزارات الأخرى لوضع تصور شامل يكفل حماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات التي تندرج تحت مسميات الفلكور الوطني أو النماذج الأثرية وتنظيم استيرادها.