التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:00 م , بتوقيت القاهرة

صور| النبوي يفتتح الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي

افتتح وزير الثقافة عبدالواحد النبوي، مساء الأحد، فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الـ13، علي مسرح ميامي، بحضور نيافة الأنبا موسي أسقف الشباب، ورئيس قطاع الإنتاج الثقافي ورئيس المهرجان سيد خاطر، والفنان يحيي الفخراني رئيس شرف المهرجان، والفنان عزت العلايلي رئيس لجنة التحكيم، ومحمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان عمرو دوارة رئيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، وعدد من الفنانين منهم هاني رمزي، منال سلامة، هند عاكف، رمسيس مرزوق، والعديد من الكتاب والأدباء وشباب المسرح.



وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن النبوي أكد أنه للمرة الثانية يكون في هذا المسرح بعد أن كان منذ أسابيع قليلة في مهرجان مهم، وهو مهرجان آفاق مسرحية، وهذا المهرجان كان رائعا ومبدعا، وشاهدنا فيه أجيالا جديدة من المسرحيين.


وأكد النبوي أن هذا البلد لن يتخلى عن كل أجياله، ولن يتخلى عن كل دعم ممكن أن يحتاجه جيل من أجيال هذا الوطن لتظل مصر مبدعة وقوية وقادرة على اختراق كل الحواجز، وأن تقضي على كل الصعوبات، وتؤكد للعالم أجمع أن مصر لن تموت، وستظل مصر بكل طاقاتها وشبابها وأبنائها وبناتها وعناصرها قادرة على بناء حضارتها، وأن تتحدى المستحيل وعقبات التخلف والرجعية والإرهاب والأمية.



وتم تكريم الفنان يحيي الفخراني، الذي أكد في كلمته، أن العرب في فترة الفرقة كان يجمعهم الفن، وأنه عندما كان يذهب إلى أي بلد عربي لا يشعر أنه خرج من مصر، وإذا دخل بيت أي عربي يشعر أنه في بيته، ورحب بالفنانين العرب الموجودين، كما هنأ وزارة الثقافة على احتضانها لمهرجان المسرح العربي.



كذلك تم تكريم المخرج كمال عيد، والكاتب فكري النقاش، والفنان التشكيلي زوسر مرزوق، والفنان هاني رمزي، الذي عقب بعد تكريمه بأن أسمي درجات الاحتراف في الهواية، وأصعب شيء على الفنان المحترف أن يحافظ على روح الهواية، وأجمل سنين العمر عندما كنا نصرف على الفن من جيوبنا.


كما تم تكريم الفنان الأردني ماهر خماشي، الذي قال إن التكريم من أجمل لحظات حياته، لأنه يأتي من مصر العظيمة العزيزة على قلوبنا بالتاريخ والحضارة والفن والإبداع، فمصر دائما تعطي، وقدم الشكر لوزارة الثقافة.


كذلك تم تكريم الأنبا موسى أسقف الشباب، الذي أكد أن المسرح أبو الفنون ومصر أم الدنيا، ووجه الشكر لوزارة الثقافة وعبد الواحد النبوي لدعمه واحتضانه لمهرجان المسرح العربي.