التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:59 ص , بتوقيت القاهرة

اكتشاف مقبرة "خع با" أحد ملوك الأسرة الثالثة بقويسنا

نجح فريق عمل جمعية الكشوف الأثرية المصرية، بالتعاون مع وزارة الآثار، في الكشف عن مقبرة الملك "خع با" أحد ملوك الأسرة الثالثة بموقع قويسنا الأثري.


وأكد وزير الآثار، ممدوح الدماطي، أهمية الكشف باعتبارها المرة الأولى التي تم فيها الكشف عن مقبرة تعود إلى عصر الدولة القديمة بقويسنا، والتي ظلت حتى وقت قريب تشتهر بمقابرها الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني، إضافة إلى أنها تعتبر أول مقبرة مكتشفة للملك "خع با".


وأشار الدماطي إلى أن الكشف عن مقبرة تخص هذا الملك تعد إنجازا أثريا جديدا باعتباره من الملوك الذين لا نزال لا نعرف عنهم الكثير، وما زال عصره يحتاج للعديد من الأبحاث والدراسات لإزالة النقاب عن كثير من تاريخه.


وأوضح أن وجود مقبرة بوسط الدلتا تعود إلى عصر الدولة القديمة سيفتح المجال أمام الباحثين لمعرفة نظام الإدارة الإقليمية في مصر خلال هذه الفترة.


من جانبه، قال رئيس فريق البحث، جوان رولاند، إن العمل بالموقع بدأ عام 2006، حيث تم عمل مسح جيوفيزيائي وتحليل للبقايا البشرية الموجودة به، لافتا إلى أنه في عام 2010 عثر على أثر من الطوب اللبن يقع إلى شمال الموقع، والذي رجح فريق العمل حينها أنه يمثل مصطبة أثرية، وباستمرار أعمال الحفائر تم التوصل عام 2014 إلى أن هذا الأثر هو مقبرة الملك "خع با"، حيث عثر على ختم يحمل اسمه.