التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:23 م , بتوقيت القاهرة

سيد اليمن vs عاصفة الحزم.. من ينتصر؟

كما كان متوقعا جاء خطاب قائد جماعة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، مليئا بالاتهامات الممزوجة بنبرات الغضب والتهديد والوعيد ضد السعودية والدول العربية المشاركة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية باليمن، متهما الرياض بمحاولة السعي لاحتلال بلاده.. الخطاب الذي تصدر اهتمامات بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.








صراع سني شيعي


العملية العسكرية، التي تنفذها قوات تحالف عربي مشترك بقيادة المملكة السعودية منذ ثلاثة أسابيع، رجح  البعض أن تكون لها خلفيات ودوافع أخرى خفية غير الأسباب الرسمية، عبر عنها مستخدمو السوشيال ميديا في منطقة الشرق الأوسط، الذين وصفوا المعركة بالحرب "الطائفية".











القتال على الـ"سوشيال"


المعارك، التي بدأتها جماعة أنصار الحوثي بمحاولة استيلائها بالقوة على مقاليد الحكم في اليمن، أتبعها رد عسكري عربي مشترك، انتقلت أصداؤه من الميادين إلى العالم الافتراضي ووسائل الإعلام، وكان لها أثر واضح على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذي انقسموا كل يقاتل لمناصرة أفكار فريقه الطائفي، ففي الوقت الذي هللت فيه أصوات كثيرة في الدول العربية تأييدا لـ"عاصفة الحزم".. مستخدمون آخرون أعلنوا صراحة تأييدهم لمن وصفوه بـ"سيد اليمن".








من ينتصر


الأمر بات يشمل تهديدات رسمية متبادلة بين الأطراف الأساسية في المعادلة: الرياض وطهران وصنعاء، فبعد تهديدات عبدالملك الحوثي للسعودية، تلاها تهديد قائد القوة البرية في الجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان، السعودية بـ"ضربة عسكرية إن لم تكف عن القتال في اليمن" على حد قوله، بحسب موقع قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية.








 


كل طرف تمنى أن ينتصر فريقه في المعارك الدائرة باليمن على مواقع سوشيال ميديا بين المستخدمين، لكن النصر تحدده ساحات المعارك لا التعليقات المتبادلة على مواقع التواصل.