التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:54 م , بتوقيت القاهرة

جنبلاط تعليقا على خطاب نصر الله: "عيب عليك"

قال النائب اللبناني، وليد جنبلاط، أن "حزب الله" ومن خلفه إيران فوجئا بـ"عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد ميليشيات الحوثي في اليمن، معتبرا أن هذا هو سبب اللهجة الانفعالية، في خطاب حسن نصرالله، ووجه له سؤال "شو صاير عليك؟"، التي تحمل معنى الانتقاد والتوبيخ.


واعتبر رئيس "اللقاء الديمقراطي"، بحسب صحيفة "المستقبل اللبنانية"، أن "المملكة وجدت أن أمنها القومي أصبح فجأة تحت مرمى صواريخ باليستية منصوبة في اليمن، وتطال مختلف المدن السعودية".


أضاف "ما يجب مناقشته فعليا هو هل السعودية هي من أعلنت الحرب ضد إيران؟ أم أن إيران كانت البادئة في التحرش والاعتداء على الأمن القومي السعودي من خلال دعمها العسكري والمالي غير المحدود لبعض الحوثيين، ودفعهم إلى الانقلاب على السلطة الشرعية المنتخبة في اليمن؟".


وأشار جنبلاط إلى أن "اللهجة الانفعالية لنصرالله لا تفيد بل يجب العودة إلى الهدوء، والمبادرة الخليجية التي يشدد الملك سلمان بن عبدالعزيز على التمسك بها كإطار للحل السياسي في اليمن"، مؤكدا أن "اليمن الذي كان على تماس تاريخي مع السعودية، هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للمملكة، وعاصفة الحزم حق مشروع للدفاع عن النفس، ونحن معها".


وتناول الزعيم الدرزي "نتائج الحلم الإمبراطوري الفارسي القديم، فمن خلال الدعم الذي قدمته طهران إلى العراق ونوري المالكي، دمرت مقدرات البلد، وكان المالكي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مسؤولا عن ظهور "داعش"، كما أن الدعم الإيراني المستمر لبشار الأسد، دمر سوريا وهجر أبناءها، والوضع نفسه يتكرر في اليمن من خلال دعم الحوثيين، لكن التدخل العربي بقيادة المملكة أكد أن الوضع في اليمن سيختلف عن سوريا والعراق.


وقال إن "الخطاب التصعيدي ضد المملكة السعودية، يؤكد إلى حد ما تصريح مستشار الرئيس الإيراني، علي يونسي بأن بلاده اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ، وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي"، واستغرب جنبلاط "عدم نفي أي مسؤول إيراني لهذا التصريح".


واختتم قائلا: "في أوج عدوان إسرائيل في العام 2006 على حزب الله ولبنان، كانت السعودية أول من دعم لبنان وشعبه وساهمت في إعادة إعماره، فهل هكذا يكون رد