التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:56 م , بتوقيت القاهرة

مجمع البحوث الإسلامية يناقش الإلحاد في موسمه الثقافي

ينظم مجمع البحوث الإسلامية، بعد غد الثلاثاء، الندوة الثانية في سلسلة ندوات الموسم الثقافي، والذي يقيمه المجمع لأجل طرح قضايا مهمة تشغل عقول شريحة من الشباب.


وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، محيي الدين عفيفي، في بيان له، اليوم الأحد، إن سلسلة الندوات تأتي في إطار النشاط العلمي للمجمع، والذي يقوم من خلاله بتنظيم عددٍ من اللقاءات والمنتديات الحوارية على مدار العام وفق خطة استراتيجية تحقق الأهداف الرئيسية في تجديد الخطاب الديني بطرح قضايا عصرية تشغل عقول الشباب.


وأضاف عفيفي أنه من المقرر أن تدور الندوة الثانية حول قضية الإلحاد وأسبابه ومظاهره وسبل المواجهة، حيث يناقش عميد كلية أصول الدين السابق، بكر زكي عوض، موضوع الإلحاد باعتباره يؤرق نفوس فئات من الشباب بما يطرحه من تساؤلات وتصورات تحتاج إلى منهج علمي في مناقشتها لبيان الحقائق وتفنيد الشبهات من خلال المنهج التجريبي والمنهج العقلي.


على الجانب المقابل التقى عفيفي طلاب الدراسات العليا والماجيستير والدكتوراه الوافدين من الجنسين في كليات جامعة الأزهر لبحث سبل تنمية مهاراتهم العلمية في ضوء برنامج علمي يمكن من خلاله الإفادة من هؤلاء الدارسين، ليكونوا سفراء للأزهر الشريف في بلادهم.


وأشار عفيفي إلى أن هذا البرنامج العلمي يهدف إلى تأهيل هؤلاء الوافدين بما يمكنهم من بيان حقائق الإسلام وسماحته واعترافه بالآخر وقبوله التعددية الدينية والمذهبية والثقافية، مؤكدا أن الإعداد العلمي للوافدين سيعمل على مواجهة التيارات التكفيرية المنتشرة في أنحاء العالم بالمناطق المختلفة من الدول، في ضوء توجيهات شيخ الأزهر بضرورة تفعيل دور الوافدين في بلادهم كدعاة وطنيين للتأكيد على دور مصر والأزهر في مختلف أنحاء العالم.