التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:24 ص , بتوقيت القاهرة

"المحامين العرب" يطالب بوقف العمليات العسكرية في اليمن

حذرت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، من خطورة التورط في استنزاف القدرات العربية على سند من تخوفات من خطورة الأوضاع اليمنية على مضيق باب المندب، وضرورة التدخل حماية للأمن القومي العربي أو الخليجي.


وأكد الأمين العام للاتحاد، عبد اللطيف بوعشرين، في بيان له اليوم الأحد، ضرورة العمل على إيجاد حل سياسي للأزمة، ووضع رؤية إستراتيجية تجنب بها اليمن الشقيق ودول الجوار والحدود مخاطر نزاعات وحروب غير محسوب عواقبها.


وأدان البيان استخدام أطراف الصراع الداخلي للقوة المسلحة ضد المدنيين العزل، لفرض السيطرة السياسية على المدن اليمنية وسقوط المدنيين، وتدمير المنشآت المدنية ودور العلاج والمصانع في قصف التحالف لأهداف عسكرية.


وأكد البيان أهمية دعوة الأطراف إلى الالتزام بقواعد القانون الدولي الثاني، واتفاقية جنيف الرابعة، والحفاظ على حياة الشعب اليمني ومقومات الدولة اليمنية، مشيرا إلى خطورة التدخل البري في تأجيج الصراع وصعوبة وضع حلول ممكنة، مع استمرار خطورة الوضع الإنساني التي يعيشه اليمن الذي كان سعيداً موحداً.


وشددت الأمانة العامة للاتحاد على ضرورة إيقاف العمليات العسكرية فورا حفاظا على أرواح المدنيين ومقدرات حياتهم، ودعوة الأطراف اليمنية إلى مائدة الحوار، مؤكدة أن الحل السياسي كان ولايزال هو الأسلوب الأنجح للخروج من النفق المظلم الذي يعيشه اليمن الآن.


وأكمل البيان: "نحتاج لتفويت الفرصة على الراغبين في تدويل الصراع في ظل الأطماع الغربية والأوهام الإمبراطورية التي تستهدفها بعض دول الجوار العربي، وخاصة إيران وتركيا، اللتان توحدت إرادتيهما - على ما بينهما من خلاف وصراع سياسي ومذهبي - في الإستفادة من الوضع الناشئ عن استمرار العمليات العسكرية".