التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:31 م , بتوقيت القاهرة

مغازي: نتعاون مع "الزراعة" لحل مشكلة تلوث بحيرة المنزلة

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إنه يجري حاليا تنفيذ مشروع مشترك بالتعاون مع وزارة الزراعة، بهدف معالجة مشكلة تلوث بحيرة المنزلة، وتحسين جودة المياه لتنمية الثروة السمكية بها.

وأضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن المشروع يستهدف تجديد حركة المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة، بالشكل الذي يؤدي إلى عودة البحيرة إلى سابق عهدها، كأهم مصادر الثروة السمكية في البلاد.

وأشار إلى أن المشروع يأتي كمرحلة أولى ضمن حزمة من المشروعات بموجب دراسة قامت بها الوزارة، ممثلة في الهيئة العامة لحماية الشواطئ لتنمية بحيرة المنزلة، ومعالجة مشاكل التلوث بها.

وأوضح أن الدراسة انتهت من تصميم وتجهيز مستندات الطرح للمرحلة الثانية من المشروع والتي تتمثل في تنفيذ أعمال تكريك ببوغاز ومنطقة مثلث الديبة وكذلك تنفيذ قنوات شعاعية من خلف بوغازي الجميل ولداخل البحيرة بعمق حوالي ثلاثة كيلومترات، وبتكلفة حوالي 260 مليون جنيه.

وكان مغازي قد عقد اجتماعا مع رؤساء القطاعات والهيئات المعنية ببحيرة المنزلة للترتيب للاجتماع المقرر عقده، صباح اليوم الأحد، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وبحضور 6 وزراء، لبحث سبل تحسين الحالة البيئية للبحيرة.