التوقيت السبت، 26 سبتمبر 2020
التوقيت 09:21 م , بتوقيت القاهرة

مغازي: مشروعات لحماية مدن جنوب سيناء من السيول بـ300 مليون جنيه

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي: إن "المشروعات التي قامت الوزارة بتنفيذها في مجال الحماية من مخاطر السيول في أودية وتير بمدينة نويبع جنوب سيناء، أدت إلى احتواء تأثير السيول المقبلة من سلسلة جبال النقب مؤخرًا، وتلافي مخاطرها وتعظيم الاستفادة منها".


وأفاد مغازي، في تصريحات له، اليوم السبت، أن "البحيرات الصناعية التي قامت أجهزة الوزارة بإنشائها تأتي ضمن حزمة الأعمال الجاري تنفيذها بهذه الأودية بتكلفة تربو استثماراتها على 255 مليون جنيه".


وأوضح الوزير، أن "مشروعات الري أدت أيضًا إلى الحماية الكاملة لطريق "نويبع-النقب" الدولي، الممتد عبر مسار وادي وتير، فضلًا عن استثمار المخزون المائي بالبحيرات في خدمة أغراض الشرب والزراعة والثروة الحيوانية، وشحن الخزان الجوفي"،مشيرًا إلى أن "كمية السيول التي تم تخزينها في هذه المرة بلغت 315 ألف متر مكعب".


وكشف الوزير، أنه سيتم افتتاح عدد من مشروعات حماية السيول في جنوب سيناء، بمناسبة أعياد تحرير سيناء الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن أعمال الحماية الجاري تنفيذها بأودية وتير، تأتي ضمن حزمة من أعمال الحماية التي تتولى وزارة الموارد المائية والري تنفيذها بمحافظة جنوب سيناء باستثمارات تصل إلى 450 مليون جنيه".


وأشار إلى أن مشروعات الموارد المائية في محافظة جنوب سيناء تتنوع ما بين أعمال حماية من مخاطر السيول وأعمال استقطاب لمياه السيول لإقامة أنشطة تنموية عليها، وذلك في نطاق مدن طابا ودهب ونويبع وسانت كاترين ، وفي مقدمتها حماية مدينة طابا من أخطار السيول بتكلفة تبلغ 50 مليون جنيه، مشددًا على أن أجهزة الوزارة تتابع موقف السيول بكل المحافظات المعرضة للسيول أولًا بأول، للتعامل الفوري مع أي مستجدات.