التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:54 م , بتوقيت القاهرة

خبيرة في لغة الجسد: بحيري حاول الدفاع عن نفسه.. والجفري هاجمه بـ "لطف"

"إسلام بحيري بدأ بالدفاع عن نفسه".. هكذا بدأت خبيرة لغة الجسد، رغداء السعيد، حديثها عن المناظرة التي أجريت أمس الجمعة، بين بحيري، والداعية الإسلامي الشيخ حبيب علي الجفيري، وأستاذ الحديث بجامعة الأزهر، الدكتور أسامة الأزهري، في برنامج "ممكن" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية "cbc".


وقالت السعيد لـ"دوت مصر"، إن بحيري، بدأ هادئا في بداية الحوار، ولكن أكتافه كانت بارزة للإمام، وذلك بطبيعة شخصيته الهجومية، وفي معظم فترات الحوار كان يضغط على شفته السفلى محاولة منه للتغلب على توتره.


وأضافت: "أخذ بحيري موقفًا دفاعيًّا عن نفسه بعدما تحول النقاش إلى جدال، وكان سلاحه "زواج السيدة عائشة في سن مبكرة"، محاولًا استعطاف الجمهور، لرفضهم زواج البنت المبكر، وفي نهاية الحلقة زادت حدة صوته وكان يتكلم بسرعة، وهذا يدل على ضعف حجته ومحاولة الدفاع عن النفس.


الجفري كان يدافع عن فكرة 


أما عن الشيخ حبيب علي الجفري، فذكرت السعيد: كان أحسن من استخدم لغة جسده خلال الحوار، فقد حافظ على هدوءه وابتسامته، وهذا مطلوب في مثل هذه المناظرات، ولكن كانت ابتسامته زائدة لإثبات الثقة بالنفس، متبعًا أسلوب الهجوم بلطف، ما أدى إلى استفزاز بحيري في كثير من الأحيان، وربما كان هذا بسبب ما ظهر عليها أنه يدافع عن فكرة.


الأزهري كان يدافع عن علماء الأزهر


وعن الدكتور أسامة الأزهري رأت أن الدكتور الأزهري "مناور جيد"، كان يرد على كل الأسئلة المباشرة التي وجهت له بطريقة تخدم فكرته، إذ كان يتطرق للكثير من النقاط في إجابة واحدة..وبدى مدافعًا بشدة عن الأئمة وعلماء الأزهر.


ذكاء خيري رمضان


وعن مقدم اللقاء الإعلامي خيري رمضان، تابعت: كان من الذكاء أنه أعلن أن الحلقة حوار وليست مناظرة، لبعده عن الجدال، والحدة في الحديث.