التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:19 م , بتوقيت القاهرة

دكتور بجامعة الإسكندرية: آثار مسرح العبد ليست لها قيمة تاريخية

قال أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية، الدكتور عزت حامد قادوس، إن القطع الأثرية التي عثر عليها بأرض مسرح العبد، ليست ذات قيمة تاريخية تذكر.


وأضاف في تصريح لـ"دوت مصر"، أن القطع التي عثر عليها صغيرة وبسيطة وليس لها قيمة تاريخية تمنع من البناء على الأرض أو عدم إستغلال أصحابها لها.


وأوضح أنها عبارة عن أقواس وقطع يطلق عليها "الأرث"، ترجع إلى العصر الروماني، مشيرا إلى أنها ليست مرتبطة بشيء معين  يضيف قيمة تاريخية.


ونوه بأن وزارة الآثار قامت بدورها في فحص المكان لعده سنوات، وانتهت إلى عدم وجود قيمة لإستمرار العمل بالموقع.


وكان مدير منطقة آثار الإسكندرية، مصطفى رشدي، قد نفى أن  يكون داخل أرض  مسرح العبد، أثارا نادرة، مؤكدا أنها أصبحت خالية من الآثار تماما بعد نقل كافة القطع الآثرية بها من الموقع على مدار ثلاث سنوات، تسلمت فيها هيئة الآثار الموقع، بعد اكتشاف أماكن أثرية بها.


وأضاف "رشدي"، أن هيئة الأثار قد قامت بعمل حفريات وصلت لعمق الـ8 أمتار، وتمت عمليات استخراج كل الآثار من الأرض، والتي كانت عبارة عن أوانٍ فخارية وتماثيل تعود للعصر الروماني، وتم تحويلها إما للمتاحف أو الترميم. 


وأشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، بدأت عمليات الحفر تؤثر بشكل مباشر على المباني المحيطة بالموقع، وهي مبانٍ قديمة وأصبحت معرضة للانهيار في أي وقت، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لحنة من المجلس الأعلى للآثار لفحص الأرض، حيث انتهت إلى ضرورة توقف أعمال الحفر وردم المكان في أسرع وقت، محذرة من كارثة قد تحدث حال استمر الوضع كما هو الآن.