التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:54 م , بتوقيت القاهرة

نظيف في التجمع الخامس لحضور محاكمته في "الكسب غير المشروع"

وصل رئيس مجلس الوزراء الأسبق، أحمد نظيف، اليوم السبت،  لمجمع محاكم  القاهرة الجديدة  بالتجمع الخامس؛ لحضور أولى جلسات إعادة محاكمته أمام محكمة جنايات القاهرة، في القضية الشهيرة إعلاميا بـ "الكسب غير المشروع".


كانت محكمة النقض، قد قضت بالموافقة على طعن "نظيف" فى الحكم الصادر ضده بمعاقبته، بالسجن 3 أعوام، وتغريمه 4.5 مليون جنيه، وإلزامه برد مثل المبلغ، لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.


 وسبق لجهاز الكسب غير المشروع أن أحال نظيف إلى الجنايات، فى ضوء ما انتهت إليه التحقيقات، من أنه استغل سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ مقداره 64 مليون جنيه، تمثلت فى استغلاله وظيفته فى تحقيق كسب غير مشروع قدره 59 مليون جنيه، قيمة قطع أراض وشقة بأبراج سان ستيفانو، وإنشاء مؤسسة تحت ستار أنها للنفع العام، في الوقت الذى تقوم فيه تلك المؤسسة بمباشرة التعليم الخاص الهادف للربح، بالإضافة إلى إجباره الجهات الحكومية وغيرها، على التبرع لها بمبالغ طائلة تقدر 35 مليون جنيه لهذه المؤسسة "جامعة النيل". 

أشار الجهاز إلى أن  نظيف تلقى هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، ومكن زوجته وأبناءه من الحصول على وظائف متميزة، وتقاضي مكافآت بغير مقتضى حق وبغير سند.
 
كما جاء بالتحقيقات أن تقارير الجهات الرقابية، كشفت عن وجود تضخم في عناصر ذمة نظيف المالية بشكل كبير، بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا، الأمر الذي يشير إلى استغلاله نفوذه وصفته الوظيفية في جنى ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به، على نحو يمثل كسبا غير مشروع.