التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 01:40 ص , بتوقيت القاهرة

الشهابي يلتقي محلب لمناقشة تقرير لجنة قانون الانتخابات

قال رئيس حزب الجيل، ناجي الشهابي، إنه سيلتقي رئيس الوزراء اليوم، لمناقشة عددا من القضايا الهامة منها تقرير اللجنة المكلفة بإجراء التعديلات على قانون الانتخابات، وقضية ارتفاع الأسعار، والتشديد على عودة الأمن بشكل أقوى، وطرح كيفية تعديل القانون لتحصين البرلمان من الحل.


وأوضح الشهابي، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن لجنة تعديل قانون الانتخابات رفضت مطالب الأحزاب السياسية بتقسيم القوائم المغلقة المطلقة إلى ثمان قوائم، موضحا أن اللجنة أعلنت حجتها بأن المحكمة الدستورية لم تعترض على التقسيم بأربع قوائم.


وأضاف، أن التقسيم إلى ثمان قوائم هو الأكثر  تحقيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص الدستوري، لأن تلك القوائم الثمانية متساوية في عدد المقاعد، فكلا منها تمثل ب 15 مقعدا وتنطبق عليها نفس الشروط الدستورية، من حيث التمثيل العادل للسكان والمحافظات والتمثيل المتكافئ للناخبين، مؤكدا أن ما طبقته اللجنة على تقسيمها إلى القوائم الأربعة غير المتساوية في عدد المقاعد.


وشدد رئيس حزب الجيل علي ضرورة الأخذ بمطلب الحزب، حول تحصين البرلمان من الحل بتعديل المادة 49 من قانون المحكمة الدستورية العليا وجعل النص الانتخابي مثل النص الضريبي، لا يطبق الحكم بعدم دستوريته بأثر رجعي، ولكن يكون له أثر مباشر فقط.