التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

الحرب بين إيران والسعودية.. مصير عبر الجزائر

تناقلت الجزائر رسائل متبادلة بين الرياض وطهران، تتعلق بوضع حدود صارمة للنزاع المسلح في اليمن، لمنع تحوله إلى حرب إقليمية أوسع، وفقا لما ذكره مصدر دبلوماسي جزائري لوكالة "الأناضول"، أمس الجمعة.


وأشار الدبلوماسي لـ"الأناضول" بأن الجزائر لديها علاقات طيبة بين جميع البلاد العربية في المنطقة، ويتواصل المسؤولون في طهران والرياض عبر الجزائر لمنع تدهور الوضع على الصعيد العسكري في اليمن.


ووفق المصدر ذاته،  فإن الرسائل جاءت في شكل تحذير أو طمأنة بين الطرفين، ومن بين الرسائل التي تناقلها البلدان عبر الجزائر إجراء تم التوافق بشأنه لمنع الصدام بين سلاح البحرية السعودية وسفن شحن إيرانية تمر عبر مضيق باب المندب، وإجراء ثان لمنع الصدام بين سلاح البحرية الإيراني والسعودي".


ويسود التوتر العلاقات بين السعودية وإيران بسبب عدد من الملفات أبرزها الملف النووي الإيراني، الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملف اليمني، إذ تتهم الرياض طهران بدعم الحوثيين، والملف السوري، إذ تدعم طهران النظام السوري برئاسة بشار الأسد، وتدعم الرياض المعارضة السورية، كما تتهم الرياض طهران بالتدخل في شؤون دول المنطقة ولا سيما البحرين، وزادت حدة التوتر، في أعقاب عملية "عاصفة الحزم"، التي تنفذها السعودية في اليمن منذ 26 مارس/آذار الماضي.


وتستمر عمليات "عاصفة الحزم" في اليمن، والتي تقودها السعودية لقصف مواقع الحوثيين للأسبوع الثالث على التوالي.