التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:09 ص , بتوقيت القاهرة

وزير البيئة ومحافظ الجيزة يبحثان سبل الاستثمار بـ"قبة الحسنة"

اجتمع  وزير البيئة الدكتور خالد فهمي والدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة، صباح اليوم الجمعة، بالمركز الثقافي التعليمي "بيت القاهرة"، والمسئولين عن محمية قبة الحسنة، وذلك لمناقشة سبل دعم الاستثمار في المحميات الطبيعية، خاصة محمية "قبة الحسنة" بما يتوافق مع الاشتراطات و المعايير البيئية و الطبيعة للمحمية.


وأكد خالد فهمي خلال الاجتماع، على حرص الوزارة على عدم المساس بالمحميات الطبيعية في مصر، باعتبارها أموالا عامة لا يمكن بيعها أو التصرف فيها، و لكن لابد من تشجيع المستثمرين الجادين لإقامة مشروعات اسثتمارية فيها ذات عائد اقتصادي، تحت إشراف شركات ذات خبرة عالمية في هذا المجال، دون المساس بالضوابط التي وضعتها الوزارة لإقامة المشروعات الاستثمارية في نطاق المحميات الطبيعية.


وقال محافظ الجيزة بأهمية وجود رؤية مشتركة بين الوزارة و المحافظة للعمل على تشجيع إقامة هذه المشروعات بالمحميات، بما لا يخل بالتوازن البيئي بها.


واتفق الجانبان خلال الاجتماع على عقد لقاء آخر لدراسة نوعية المشروعات الاستثمارية التي يمكن إقامتها بمحمية قبة الحسنة، بما يتوافق مع الضوابط و الاشتراطات البيئية، مع ضروة العمل على إقامة مشروعات تتكامل مع المشروعات القائمة لإضافة قيمة اقتصادية وبيئية للمنطقة.


جدير بالذكر، أن محمية "قبة الحسنة" تم إعلانها كمحمية طبيعية عام 1989، حيث تعتبر متحفاً ومعهداً علمياً متخصصاً يساعد في دراسة علوم الأرض والتراكيب الجيولوجية المختلفة من طيات وفوالق، كما أنها منطقة مثالية لدراسة علم الحفريات أو علم الحياة القديمة ومدى التغير المناخي الذي حدث لهذه المنطقة، بالأخص خلال العصر الطباشيري العلوي الذي تتميز به هذه القبة.