التوقيت الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019
التوقيت 08:03 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية قطر: المشكلة ليست مع الحوثيين بل مع من غرّر بهم

قال وزير خارجية قطر خالد العطية، إن مجلس الأمن الدولي سيقر إجراءات أكثر تشددا في الملف اليمني في حال لم يلتزم الحوثيون و"الأطراف المخربة" بالقرار الدولي خلال المهلة التي حددها. 


وأشار وزير الخارجية القطري في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط" إلى أن "المشكلة ليست مع الحوثيين، وإنما مع الذين غرر بهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح"، في إشارة إلى إيران، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية والبلدان الخليجية الأخرى لا يوجد لديها مشكلة لديها مع الحوثيين، لأنهم مكون من مكونات الشعب اليمني.


واعتبر العطية، أن القرار الدولي يتضمن خطوات واضحة يتعين السير بها وآلية عمل، مطالبا بانسحاب الحوثيين من المناطق التي احتلوها ووضعوا اليد عليها بقوة السلاح كخطوة أولي اساسية.


وفي موضوع العلاقات مع إيران في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، فقد دعا الوزير القطري "دول مجلس التعاون مجتمعة للحوار مع إيران على مبادئ ثابتة وواضحة" وبحث "هواجسها" الخاصة بتدخل إيران في شؤون جيرانها والشؤون العربية على أن يكون أول بند على الأجندة مع إيران مسألة الأمن في الخليج والمنطقة.


وأبدى الوزير القطري حزما في حديثه عن العلاقات الخليجية - الخليجية التي وصفها بأنها "اليوم أفضل من السابق" وهي بأي حال لم تعرف الخلافات بل الاختلافات في وجهات النظر.