التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:15 ص , بتوقيت القاهرة

السبت.. محلب يفتتح المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم

يفتتح رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، صباح غد السبت، المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم في نسختها الـ29، والتى تنظمها وزارة الأوقاف بفروعها الأربعة، بمشاركة أكثر من 100 متسابق يمثلون 70 دولة، إضافة إلى محكمين من البحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب والكويت والسودان وسلطنة عمان والسعودية والسنغال، إضافة الى مصر.


وقال وزير الأوقاف، في بيان اليوم الجمعة، إن المسابقة تشهد العام الحالي حضورا مكثفا لحفظة القرآن الكريم من مصر ومختلف الدول العربية والإسلامية والأوروبية لم يسبق له مثيل، تأكيدا لاستعادة مصر مكانتها في أمتها الإسلامية، راعية لكتاب الله، ومهتمة بعلومه وترجمة معانيه لنشر التسامح ومواجهة الغلو.


وأضاف جمعة أن اهتمام المسابقة هذا العام بالقيم الأخلاقية والسلوكية التي يتضمنها القرآن الكريم، حيث يشترط في فروعها الأربعة الاهتمام بهذا الجانب التطبيقي لمعاني القرآن، إضافة لمشاركة علماء من حفظة القرآن وعلومه من دول إسلامية.


وحول جوائز المسابقة، أوضح وزير الأوقاف أن الجوائز في الفرع الأول والمتضمن حفظ القرآن كاملا وشرح أسباب النزول وأهم القيم الأخلاقية والترتيل والتفسير تتضمن 100 ألف جنيه للفائز الأول، و70 ألف جنيه للثاني، و50 ألف جنيه للثالث، و35 ألف جنيه للرابع، و30 ألف جنيه للخامس.


وبالنسبة للفرع الثاني للمسابقة، ويشمل حفظ القرآن كاملا مع شرح القيم الأخلاقية وتفسير الجزء الأخير، تبلغ قيمة الجائزة 60 ألف جنيه للأول، و50 ألفا للثاني، و40 ألفا للثالث، و30 ألفا للرابع ، و20 ألفا للخامس، وبالنسبة للفرع الثالث لحفظ 20 جزءا مع شرح القيم، تبلغ الجوائز 50 ألفا للأول، و40 ألفا للثاني، و30 ألفا للثالث، و20 ألفا للرابع، و15 ألفا للخامس.


أما الفرع الرابع للناطقين بغير اللغة العربية، فتبلغ الجوائز 35 ألف جنيه للأول، و30 ألفا للثاني، و20 ألفا للثالث، و15 ألفا للرابع، و10 آلاف للخامس، فيما تقل قيمة الجوائز من السادس للعاشر بكل الفروع وتتراوح من 23 ألف جنيه إلى 5 آلاف بإجمالي مليون جنيه لكل الفروع وللعشرة الأوائل.