التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:46 ص , بتوقيت القاهرة

المبدعون والقضاة الشباب.. حديث دورة نادي مجلس الدولة

عقدت إدارة نادي مجلس الدولة، تحت إشراف رئيس نادي قضاة مجلس الدولة، المستشار محمد فاروق العواني، مساء اليوم الخميس، دورة تفاعلية مع عدد من الدفعات الحديثة بالمجلس، لا سيما دفعة 2012، بشأن فكرة الملكية الفكرية، للتعريف بحقوق الإمتلاك والملكية، لا سيما حماية البرمجيات وأشكال الانتهاكات.


ويأتي ذلك ضمن الدورات التدريبية المتخصصة التي ينظمها نادي مجلس الدولة للدفعات الحديثة للتخرج، من أجل توضيح دور الهيئة في هذا المجال كجهة خبرة فنية.


وحضرا مراسم الندوة التفاعلية، المستشار محمد العواني، والمستشار رضا الملاح، والمستشار عمرو عبدالرحيم، وعدد كبير من قضاة المجلس، رغم أنها خصصت للدفعات الحديثة من الشباب المعينين بالمجلس. 



وتطرق برنامج الدورة المنعقدة بالطابق الثاني من نادي مجلس الدولة، الذي استمرت أكثر من 4 ساعات إلى العديد من الموضوعات الخاصة بالملكية الفكرية، أبرزها "أعمال الفكر الإبداعية، المؤشرات الجغرافية، المصنفات الأدبية، والنماذج والصور والرسوم الصناعية والعلامات التجارية للمنشأ، وحق المؤلف الذي يضم عددا من الروايات والمسرحيات والقصائد والألحان والأغاني".


وقال  نائب رئيس مجلس الدولة، المستشار رضا الملاح، أثناء الندوة: "لابد أن نحمي حقوق ملكية المواطنين، ونحن نعتبر جهة مسؤولة كبيرة عن ذلك لحماية تلك الأفكار الإبداعية لخلق بيئة مصرية جذابة للشباب الذين أصبحوا يمثلون دعائم بلادنا.


وأشار إلى أن قضاة مجلس الدولة، يمثلون قضاة الفصلة والنقطة نظرا لأن القاضي لابد أن يخضع لهذا المبدأ لمراعاة الحزم والدقة في إصدار أحكامه القانونية على السارقين والمزورين لتلك الأفكار الإبداعية للارتقاء بمعايير الحقوق الملكية الفكرية أمام العالم.



وذكر رئيس نادي مجلس الدولة، محمد العواني: "لابد على القضاة الشباب الجدد أن يخضعوا لتلك المبدأ لاحترام أفكار الشباب المبدعين، وتعد هذه الدورة مثالا حيا للتعاون المنشود بين القضاة والشباب، من أجل إرسال رسالة قوية لجهود الحفاظ على الإبداع والمفكرين والمؤلفين لحماية فكرهم، إذ شارك في هذه الندوة مجموعة من خبراء القانون وعدد من المتخصصين في الملكية الفكرية.


ويأتي ذلك في ظل الإجراءات التي يقوم بها مركز الدراسات لقضاة مجلس الدولة، لدعم وفهم القضاة الشباب الجدد لمفاهيم الملكية الفكرية، تمهيدا للقضايا التي سيتم النظر بها.