التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:11 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية: تصريحات إيران "غير مقبولة" وخارج السياق

أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية، ياسر مراد، أن التصريحات التي أدلى بها  مساعد وزير الخارجية الإيراني، أمير حسين عبد اللهيان، حول الوضع في اليمن، غير مناسبة أو مقبولة.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، اليوم الخميس،  أن تصريحات اللهيان والتي نقلتها وكالة أنباء فارس، وتصريحه السابق حول الشأن الداخلي المصري، تمثل خروجا عن السياق، وتنم عن تناقض غير مفهوم مع المساعي التي يبذلها المسؤول الإيراني لإبداء حرصه على تحسين العلاقات بين البلدين من خلال الحوار والتعاون البناء.

وتابع البيان أن مساعد وزير الخارجية الإيراني كان قد تطرق في تلك التصريحات إلى أن موقف مصر من الأوضاع في بلد عربي شقيق، إنما يمثل استمرارا لنهج التدخل غير المقبول في الشؤون العربية، خاصة في الوقت الذي تعمل فيه الدول العربية على احتواء ومعالجة التداعيات السلبية الناجمة عن مثل تلك التدخلات.

وفي هذا الصدد، فقد سبق لمصر أن أكدت على ضرورة توقف جميع الأطراف الإقليمية عن ممارساتها التي تؤثر سلبيا على الأمن القومي العربي، وعلى سلامة واستقرار الدول العربية، والتي تتعارض مع أبسط مبادئ العلاقات بين الدول.

كان عبداللهيان، قال في تصريحات سابقة، إننا نتوقع من مصر أن تقدم عونا أكبر للإسراع في البحث عن حل سياسي لليمن ومنع المجازر واتساع الصراع، وليس مقبولا أن تضع مصر نفسها في مواجهة الشعب اليمني.