التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:33 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تروج البرتوكول الثالث لحقوق الطفل بالرباط

تنظم جامعة الدول العربية اجتماعا رفيع المستوى حول البروتوكول الاختياري الثالث الملحق بالاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والمتعلق بإجراء تقديم البلاغات، الثلاثاء المقبل، بالعاصمة المغربية الرباط.


وقالت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة، إيناس سيد مكاوي، إن الاجتماع، الذي يعقد على مدى يومين، يهدف إلى حث وتشجيع الدول الأعضاء على التصديق على البروتوكول الاختياري الثالث الملحق باتفاقية حقوق الطفل، وتجديد التزام الدول العربية بتحقيق تقدم تجاه قضايا حقوق الطفل في المنطقة.


كما يهدف الاجتماع، بحسب بيان صادر اليوم الخميس، ضمن جدول أعماله أيضا إلى تنظيم عدد من جلسات العمل التفاعلية بهدف برفع الوعي بالقيمة المضافة للبروتوكول وكيفية تكامله مع الآليات الوطنية.


وأوضحت أن الهدف من البروتوكول هو توفير آلية دولية للإبلاغ وتقديم الشكاوي، ليكمل بدوره الآليات الوطنية التي تعنى بانتهاك حقوق الطفل، مشيرة إلى أن التصديق على البروتوكول الاختياري الثالث يجدد الالتزام ويبعث برسالة قوية للعالم حول دعم الدول العربية للتقدم في قضايا حقوق الطفل.


كما سيتطرق الاجتماع إلى مناقشة الأدوات الجديدة ذات العلاقة بالبروتوكول الاختياري بهدف تفعيلها، فضلا عن التذكير باتفاقية حقوق الطفل وتحفظات الدول الأعضاء عليها، كما سيتم إتاحة الفرصة للدول الأعضاء، لعرض الخطوات التي تم إنجازها نحو التصديق على البروتوكول الثالث على المستوى الوطني.


يشارك في الاجتماع ممثلون عن الوزارات والهيئات الحكومية المعنية بالطفولة في الدول العربية، وعدد من المنظمات والإقليمية والدولية المعنية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني ذات الصلة بقضايا الطفولة، وشخصيات عامة من ذوي الاختصاص في مجال حقوق