التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:26 م , بتوقيت القاهرة

شكري ونظيره المجري يبحثان توجيه التعاون نحو إفريقيا

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الخميس، بوزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، حيث اجتمعا بشكل منفرد، قبل أن ينضم الوفدان إليهما في جلسة مباحثات رسمية موسعة، حيث بحث الجانبان استعداد مصر للدخول في برامج للتعاون الثلاثي بين البلدين موجها لإفريقيا، بالاستفادة من دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، إن الوزير المجري وجه بالأهمية التي يولوها للعلاقات مع إفريقيا، في إطار توجه الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات مع دول جوار الجنوب، ومن بينها الدول الإفريقية، وأهمية أن تكون مصر بوابة المجر إلى هذه القارة.


وأكد عبدالعاطي أن المباحثات بين الوزيرين ركزت في البداية على تناول العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات، خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.


وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أكد اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع المجر والتقدير بمواقفها الداعمة لإرادة الشعب المصري في 30 يونيو، منوها بما تحققه مصر من إنجازات على مستوي عملية التحول الديمقراطي وقرب إجراء الانتخابات البرلمانية، وما تحقق من نجاح على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والأمني رغم الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب. وكذا أهمية مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي من حيث مستوى وكثافة المشاركة والنتائج التي تمخضت عنه في مجالات جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.


ومن جانبه، أكد الوزير المجري أن بلاده تنظر إلى مصر باعتبارها أهم دولة في منطقة الشرق الأوسط، وتطلعهم لمزيد من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيرا إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بنسبة 66%، وزادت هذا العام بنسبة 17%، وتقديم ضمانات من بنك الصادرات المجري بمبلغ 20 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.