التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

التعليم: مسح شامل لمهارات القراءة والكتابة لطلاب الصفين الثالث والرابع الابتدائي

عقدت وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، ألفت فرغلي، اليوم الخميس، اجتماعا بمديري عموم الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة لمناقشة الاستعدادات لعمل مسح شامل لمهارات القراءة والكتابة لطلاب الصفين الثالث والرابع بجميع المدارس على مستوى 12 إدارة تعليمية.


وقالت وكيل وزارة التعليم في تصريح صحفي، إن المسح يتم بالتنسيق مع المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من خلال نموذج موحد للاختبار، الذي سيجرى بجميع محافظات الجمهورية في نفس التوقيت، لرصد المشكلات التي تواجه بعض الطلاب في المرحلة الابتدائية من ناحية عدم معرفتهم بمهارات القراءة والكتابة.


وتابعت: "الاختبار يمثل مهمة قومية للوقوف على المستوى الحقيقي لتلاميذ الصفين الثالث والرابع في مهارات القراءة والكتابة".


وأشارت: "سيتم معاقبة من يتورط في الغش وسيتم متابعة إجراء الاختبارات من قبل لجان المتابعة والتفتيش، ومركز التطوير التكنولوجي، بالإضافة إلى مراقبي ضبط الجودة المتمثل في المركز القومي للامتحانات والمراكز الأخرى واستبعاد معلمو اللغة العربية والقرائية من أعمال المراقبة وتعيين مراقب بكل مدرسة من العاملين بديوان المديرية والإدارات التعليمية من الموجهين وموجهي العموم والأوائل وقيادات التعليم العام والابتدائي.


وأضافت: "سيتم عمل مسح شامل على مستوى جميع الإدارات التعليمية لمعرفة عدد الطلاب الذين يعانون من ضعف القراءة والكتابة، لوضع البرنامج العلاجي اللازم لهم في ضوء نتائج الاختبارات.


وذكرت فرغلي، أن معلمي المرحلة الابتدائية سيكونون هم المسؤولين عن تنفيذ البرنامج العلاجي للتلاميذ، وأن نتائج الاختبار ليس لها أي علاقة بتقييم أداء المعلمين، وإنما الهدف منها تصميم برامج علاجية لتحسين أداء التلاميذ في مهارات اللغة العربية.


ووجهت فرغلي تعليمات مشددة لمديري المدارس بوضع آليات تضمن حضور جميع التلاميذ يوم الامتحان، مضيفة "سيتم تصحيح الاختبار بكل مدرسة تحت مسؤولية مديرها والمعلم الأول للغة العربية، وفقا لنموذج الإجابة الذي سيسلم لهم وسيتم بعد ذلك تسليم تلك الكشوف لمركز التطوير التكنولوجي تتضمن بيانات إحصائية طبقا للنتيجة الفعلية للاختبار".