التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:22 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التنمية المحلية: 10 مقرات لمشروعك بمحافظة الغربية و38 مشروعاً بدأت في "قنا"

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن مقرات البرنامج القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ( مشروعك) فى محافظة الغربية تبلغ 10 مقرات سوف يتم افتتاحها كمرحلة أولى وتتضمن مقراً بكل من طنطا وحى اول وثانى بالمحلة الكبرى وكفر الزيات وزفتى والسنطة وقطور وبسيون وسمنود وانه سيتم زيادة عدد المنافذ، مشيراً الى ضرورة نسف الروتين والأعتماد على الأساليب غير التقليدية لحل أى مشكلة تواجه تنفيذ المشروع، وإتباع حلول من خارج الصندوق، وأن "مشروعك" يهدف الى تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة فى القرى والنجوع والاحياء والمدن والمراكز.
اضاف لبيب في تصريحات صحفية على هامش جولته بمحافظة الغربية اليوم الخميس، انه تم إعداد 1300 دراسة جدوى متنوعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى جميع المجالات الاقتصادية والخدمية والتسويقية والزراعية، لافتاً الى انه تم التنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الانتاج الحربى لتوفير اى معدات يحتاجها تنفيذ المشروعات بأقل الأسعار وان المشروعات لن تقتصر على الشباب ولكنها متاحة لجميع الأعمار من الجنسين.
اشار "لبيب" الى أن الاقبال علي المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) جيد بالنسبة للفترة الزمنية القصيرة التي بدأ البرنامج خلالها لافتاً إلي أن المشروع هو بداية التنمية الحقيقية في مصر ويساهم في دعم التنمية البشرية في كافة ربوع مصر، موضحاً ان المحافظ مسئول مسئولية كاملة عن متابعة مشروعك، كما تم التنسيق مع اتحاد المصدرين للمساعدة في تسويق المشروع افريقياً وعربياً.
اكد "لبيب" أهمية تكاتف المشاركة المجتمعية مع جهود الدولة في تنفيذ المشروعات التي يحتاجها المواطنون في جميع المحافظات وان مشروعات الصرف الصحي تخطي 12 % من 33 الف قرية ونجع في المحافظات ومياه الشرب تغطي 50% من هذه القري مشيراً الي ان القرية التي تساهم في تنفيذ جزء من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ستقوم الدولة باستكمال الجزء المتبقي فوراً وان هناك 38 شخصاً في محافظة قنا استلموا قروض مشروعاتهم بالفعل في محافظة قنا، وأنه لا يوجد سقف محدد لتمويل المشروعات وأن التمويل متاح للجميع.
ومن جانبه اوضح الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة ان الزيارة تستهدف الوقوف علي إستعدادات الجمعيات لموسم الزراعة الصيفي، والمخزون الحالي من الاسمدة لدي هذه الجمعيات، مشيرا إلي انه تم إعداد سيناريوهات مختلفة لمنع حدوث إختناقات خلال موسم الزراعة الصيفي.
أضاف الوزير:" نستهدف إحداث حراك في العمل الاداري وتفعيل دور الجمعيات والادارات، ومديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظات لخدمة المواطن والوقوف علي مشاكله وتقديم حلول فورية عاجلة تحد من بيروقراطية الجهاز الاداري، وأن دور الدولة هو تقديم قواعد لحلول كافة المشاكل وليس من خلال البحث عن طرق تعوق المواطن في الحصول علي الخدمات التي توفرها الدولة.
اوضح هلال ان الوزارة لديها صندوق للابتكارات تضم كافة مشروعات التخرج للشباب والتي تطلق للمزارعين سوف يتم اتاحتها لوزارة التنمية المحلية للراغبين في تنفيذ مشروعات زراعية.
من جانبه اكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري انه تم البدء في تنفيذ برامج عاجلة لمنع حدوث اختناقات في نهايات الترع من خلال المتابعة اليومية للمنصرف لاغراض الزراعة والاغراض الاخري، ومراقبة أية مخالفات للتعديات علي المجاري المائية، مشيرا إلي أن هذه البرامج من شانها حل مشاكل عدم وصول المياه الي نهايات الترع.
أضاف انه يتم لاول مرة التنسيق بين الوزارات المعنية، خاصة وزارتي الزراعة والتنمية المحلية لمتابعة مشاكل الفلاحين بالقري بمحافظات الدلتا والصعيد أولا باول وإعداد تقارير متابعة يومية يتم عرضها علي متخذي القرار، لإصدار قرارات فورية عاجلة لحل هذه المشكلات، بما يحقق كفاءة أداء العمل الحكومي.
أشار وزير الري ان المشاركة في تدشين ( مشروعك ) يوضح تكاتف جميع أجهزة الدولة وقال ان حل أي مشاكل في الري والزراعة يتم ميدانياً لسماع المقترحات لافتاً الي اننا جاهزون كوزارة في دعم المشروعات التي تنفذ من خلال ( مشروعك ) والتي لها علاقة بمجال الري .
اوضح مغازي انه يجري حاليا تنفيذ برامج مشتركة لمتابعة حالة نوعية المياه في المجاري المائية وتنفيذ خطط لتطهير هذه المجاري ، والترع والرياحات، ومنع أية تعديات عليها، في إطار حملة إنقاذ نهر النيل من التعديات والتلوث، وذلك بمشاركة الوزارات المعنية لأن أي تدهور أو إعتداء علي المجاري المائية والنيل يسبب تأثيرا سلبيا علي تلبية إحتياجات مصر من المياه لأغراض مياه الشرب أو الصناعة أو الاغراض الاخري.