التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:09 ص , بتوقيت القاهرة

السودان: القوات المسيطرة على صنعاء تمنع إجلاء الرعايا الأجانب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصادق، إن القوات المسيطرة على مطار صنعاء باليمن منعت طائرات لمنظمة الهجرة الدولية من الهبوط لإجلاء نحو 16 ألف أجنبي من 37 دولة، شرعت المنظمة في إجلائهم عبر المطارات السودانية.


وأشار الصادق، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الأطراف المسيطرة على صنعاء، اشترطت على المنظمة إجلاء اليمنيين المتواجدين في بلدان أخرى ويرغبون في العودة إلى اليمن.


أضاف أن المنظمة أجلت في آخر رحلة لها 141 أجنبيا إلى السودان، بعد أن طلبت من الحكومة تسيير رحلات يوميا إلى السودان، حتى تتمكن من إجلاء الرعايا الأجانب.


وحول إمكانية إجلاء السودان لرعايا إسرائيليين باليمن، قال السفير علي الصادق، "إن السودان لا يقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فضلا عن أن منظمة الهجرة الدولية لم تطلب منه إجلاء رعايا إسرائيليين".


كانت بلدان التحالف العربي، قد اختارت المطارات والموانئ السودانية لإجلاء رعايا بلدان العالم المختلفة عبر منظمة الهجرة الدولية، بعد أن وافقت دول التحالف التي تقود عملية "عاصفة الحزم" ضد المتمردين الحوثيين باليمن بالتنسيق مع منظمة الهجرة، على أن يكون السودان المحطة الرئيسية لإجلاء رعايا الدول المختلفة تمهيدا لنقلهم إلى بلدانهم.


وبدأت أفواج من السودانيين العالقين باليمن في الوصول إلى الخرطوم منذ نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن أبدى نحو 1935 سودانيا رغبة في مغادرة اليمن من جملة أكثر من 4 آلاف سوداني هناك.