التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" تبحث نقل قناتها من مدينة الإنتاج الاعلامي

عقدت لجنة تطوير قناة التعليم العالي اجتماعا برئاسة الوزير السيد أحمد عبد الخالق، لبحث أساليب تطوير القناة وسبل النهوض بها، وذلك بمقر الوزارة.


في بداية الاجتماع، أكد عبدالخالق على أهمية تطوير القناة، بوصفها منبرا إعلاميا يمكن أن يطل على المجتمع بأفكار جديدة تعكس رؤية الوزارة للمجتمع بشكل صحيح، ويمكن من خلالها تقديم كافة البرامج التي تعمل على خدمة العملية التعليمية، وتغطية الأحداث والمبادرات والمشروعات والأنشطة الطلابية والقضايا الجامعية.


وقال مقرر اللجنة، عدلي رضا، إن الاجتماع تناول أيضا أهم التحديات التي تواجه قناة التعليم العالي وسبل مواجهتها، وانتهت اللجنة إلى ضرورة إعداد خريطة برامجية جديدة لعمل القناة خلال أسبوعين، تمهيدا لعرضها على اللجنة في جلستها القادمة، ونقل بث القناة من مدينة الإنتاج الإعلامى إلى ماسبيرو، بحيث يكون بثا مباشرا.


وكذلك تطوير اللوائح المنظمة لعمل القناة، وتطوير شكلها من الناحية الفنية لتعمل بالكفاءة المطلوبة، وتخصيص برامج عن الإرشاد الوظيفي والأكاديمي للطلاب والمدارس العلمية في الجامعات وإبداعات الطلاب، وتزويد القناة بأفلام تسجيلية ووثائقية ذات طابع تعليمي بالتعاون مع وزارة الثقافة، وإدخال بعض الفقرات الغنائية والدرامية والترفيهية للقناة.


كما أوصت اللجنة بضرورة إطلاق حملة إعلانية (مقروءة، مسموعة، مرئية) للترويج للقناة والتعريف بها بعد إدخال التطوير المطلوب على برامجها.


وطالب عبدالخالق اللجنة بتقديم اقتراحات وحلول تسهم في تطوير شكل ومضمون القناة لتعظيم دورها في خدمة طلاب الجامعات والمجتمع بشكل عام، من خلال اختيار برامج جديدة ومتميزة تساعد على جذب أكبر عدد من الطلاب والمشاهدين.


كما اقترح وزير التعليم العالي إنشاء برنامج تحت مسمى "رموز مصرية"، باستضافة الشخصيات المصرية التي يمكن أن تمثل قدوة حسنة للشباب الجامعي، بما يساعدهم على التميز والانتماء للوطن وقيمه وعاداته وتقاليده وقضاياه، وكذلك العمل على توعية الطلاب بخطورة الأفكار الهدامة ومساعدتهم على التفكير المنهجي الصحيح.


وكذلك العمل على تسويق المواد الدراسية والبرامج التي تدرس بالجامعات، ويتم عرضها باللغة الإنجليزية، وتخصيص برامج للأنشطة الطلابية والمسابقات، وكل ما يجرى داخل الجامعات، وجذب الطلاب من كافة الدول للدراسة في الجامعات والمعاهد المصرية.


وأشار عبدالخالق إلى أنه سيبحث مع رؤساء لجان القطاعات بالمجلس الأعلى للجامعات تحديد المواد الدراسية التي تحتاج إلى شرح على القناة للتركيز عليها بما يعود بالفائدة على الطلاب في التخصصات المختلفة.