التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:17 م , بتوقيت القاهرة

نائب رئيس وزراء المجر: مصر نموذج للعالمين العربي والإسلامي

التقي وزير الخارجية سامح شكري، صباح اليوم الخميس، بنائب رئيس الوزراء المجري جوبا سيمن، الذي نقل تحيات وتقدير  المجر حكومة وشعبا للرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتباره زعيما دوليا بارزا، مشيرا إلي شعور بلاده بالفخر لوجود السيسي علي رأس السلطة في مصر، مقدما الدعوة للسيسي لزيارة المجر. 


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، في بيان اليوم، إن سيمن نقل تعازي بلاده في ضحايا العمليات الإرهابية الآثمة في مصر، مؤكدا أن الشعب المصري يقف خلف الرئيس السيسي في مواجهة الإرهاب، وأن مصر تمثل قدوة ونموذجا للعالمين العربي والإسلامي في قيادة المنطقة نحو الاستقرار والتنمية.


وأضاف سيمن أن بلاده كانت علي ثقة كاملة في نجاح مصر في تخطي التحديات وهزيمة الجماعات الإرهابية، بالنظر إلي عظمة الشعب المصري وعراقته وتاريخه الطويل والكاريزما التي يتحلي بها السيسي، منوها بأن دولا غربية اتخذت مواقف خاطئة بمعاداة ثورة 30 يونيو، وثبت صحة وسلامة الموقف المجري.


وأكد المسئول المجري أنه لا علاقة علي الإطلاق للإسلام بالإرهاب، مشيرا إلي دور الأزهر الشريف. وأضاف أن استقرار مصر يدعم استقرار العالم كله، مؤكدا تطلع دول تجمع فيشوجراد الاقتصادي لدعم تعاونها الاقتصادي مع مصر.


وأوضح المتحدث إن شكري أكد خلال اللقاء حرص الرئيس السيسي علي تلبية الدعوة لزيارة المجر، باعتبارها دولة صديقة وقفت إلي جانب إرادة الشعب المصري في 30 يونيو، واتخذت مواقف متوازنة، موضحا أن مصر تخوض حربا ضد الإرهاب، ليس فقط للدفاع عن نفسها أو عالمها العربي وإنما أيضا للدفاع عن العالم كله، بما فيه أوروبا، لضمان عدم نفاذ التنظيمات الإرهابية إليها.


وشدد شكري علي دور المجر داخل الاتحاد الأوروبي لمزيد من تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، مؤكدا تطلع مصر لمزيد من تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع المجر، خاصة في قطاعات النقل وإدارة المياه وتبادل المعلومات، ولفت إلى ترحيب مصر الكامل بتدفق السياحة المجرية الوافدة، وأهمية انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين في الصيف القادم، بما يفتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.


وقال عبد العاطي إن شكري تناول استعداد مصر للدخول في برامج للتعاون  الثلاثي بين البلدين، موجها لأفريقيا بالاستفادة من دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. كما عرض التطورات الإيجابية في مصر علي  المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، والتحضير الجاري لإجراء الانتخابات البرلمانية قريبا.