التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:33 م , بتوقيت القاهرة

العبادي: أمريكا قلقة من "عاصفة الحزم".. والبيت الأبيض ينفي

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي إن القتال في اليمن قد يشعل الحرب في المنطقة بأسرها، وأشار بعد إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشاركونه مخاوفه ويرغبون في وقف هذا الصراع بأسرع ما يمكن.


وأضاف "العبادي"، الذي التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أول أمس الثلاثاء إنه من الصعب اقناع المملكة العربية السعودية بوقف هجومها في اليمن، وعندما سئل عن جهود إيران للوساطة في اتفاق سلام في اليمن قال: "إن ما فهمه من إدارة أوباما أن السعوديين ليسوا متعاونين في هذا الأمر، ولا يريدون وقف إطلاق النار الآن"، وردا على سؤال عما إذا كان أوباما يشاركه مخاوفه أوضح أن الإدارة الأمريكية "تشاركه القلق".


ونفى البيت الأبيض أن يكون أوباما انتقد السعودية في محادثاته مع العبادي، وأكد مجددا دعم الولايات المتحدة الحملة العسكرية التي تشنها السعودية وآخرون من دول مجلس التعاون الخليجي ضد الحوثيين.


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، اليستير باسكي،: "ندعم بقوة العمليات الحالية التي يقودها مجلس التعاون الخليجي، وهذا ما يجعلنا نقدم الدعم لعمليات التحالف."


وقال سفير السعودية لدى الولايات المتحدة، عادل الجبير إنه لم يسمع عن اي انتقاد أمريكي للعملية، وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي "لا أعرف كيف وصل رئيس الوزراء العراقي إلى ذلك التقييم لكنني أعتقد أن على العراقيين في واقع الأمر التركيز على المشكلات التي تواجه دولتهم."