التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:21 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يشهد تدشين أعمال حفر المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو

شهد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، صباح اليوم الخميس، فعاليات تدشين بدء الأعمال الخاصة بحفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى المرحلة A4، في حضور وزراء التخطيط، والإسكان، والنقل، ومحافظ القاهرة، وسفير فرنسا بمصر.


وأطلق محلب الإشارة ليبدأ الحفار "إيمحوتب" في الانطلاق لحفر هذه المرحلة، والتي تمتد بطول 5,15 كم من هارون حتى النزهة (1)، وتشمل 5 محطات نفقية، وهي (هارون– ميدان هليوبوليس– ألف مسكن– نادي الشمس– النزهة 1)، وتبلغ تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة له حوالي 4.345 مليار جنيه مصري.


أكد وزير النقل، خلال التدشين، أن اختصار المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو يعتبر تكليفا من القيادة السياسية، وأولوية قصوى للوزارة، التي تحرص على تنفيذ المشروعات التنموية التي تمس الحياة اليومية للمواطن بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أنه من المخطط افتتاح هذه المرحة للجمهور نهاية عام 2017.


وشدد رئيس الوزراء على ضرورة العمل على ورديات 24 ساعة يوميا، ويجب التأكيد على هذا الشرط لجميع شركات المقاولات العاملة في المشروعات القومية.


وعرض رئيس هيئة الأنفاق مراحل العمل، حيث أكد أن الجزء الثاني من المرحلة الرابعة B4 من المقرر أن يمتد بطول 6.35 كم من محطة النزهة (2) حتي يصل إلى المحطة التبادلية عدلي منصور (موقف العاشر)، وتشتمل على 5 محطات سطحية (النزهة 2 – قباء – عمر بن الخطاب – الحرفيين – المحطة التبادلية عدلي منصور)، بتكلفة حوالي 4 مليارات جنيه مصري.


وأشار إلى أنه سيتم تنفيذها بواسطة اتحاد شركات مصري، للاستفادة من الخبرات التي اكتسبتها الأطقم الفنية العاملة في مشروعات المترو السابقة، وكذلك تعظيم الدور المحلي في تنفيذ المشروعات القومية.


ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى أيضا سيبدأ تنفيذها في القريب العاجل مع بداية النصف الثاني من هذا العام، ويصل طولها إلى 18 كم .


وأضاف أن هذا الخط سينقسم إلى عدة أجزاء، الأول من العتبة وحتى الكيت كات، والثانى من الكيت كات إلى إمبابه، عبورا بالطريق الدائري حتى محور روض الفرج، وسوف يكون معظم هذا الجزء على جسر علوى.


أما الجزء الثالث فسيكون نفقيا، ويمتد من الكيت كات مرورا بالمهندسين ثم بولاق الدكرور، وانتهاء بالربط مع محطة جامعة القاهرة، ثم يأتي الجزء الأخير منه حوالي 1.5 كم ستكون على جسر علوي.


وأوضح أنه تجرى حاليا إجراءات فحص عروض المقاولين والترسية والإسناد للأعمال الأساسية للمرحلة الثالثة من الخط الثالث، كما يجري حاليا على التوازي أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث، بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بمحافظتي القاهرة والجيزة لعمل التحويلات المرورية أثناء التنفيذ، والتي تتم لضمان عدم تأثر الحركة المرورية بمواقع العمل.


وأوضح أن الخط الرابع للمترو سيمتد مسار المرحلة الأولى منه من المحطة التبادلية بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليحقق الاتصال مع الخط الثاني للمترو، ثم الى ميدان الجيزة، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو، ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولا الى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى.


وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر من خلال مسار طوله حوالي (19كم) مرحلة أولى حتى موقع الورشة وعدد 17 محطة، ومن المخطط الانتهاء من مستندات الطرح الخاصة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع بنهاية الشهر الجاري ومخطط التنفيذ بداية عام 2016.


كما أكد وزير النقل خلال أعمال بدء تدشين أعمال حفر المرحلة A4 من الخط الثالث للمترو، أنه تم الانتهاء من كل الدراسات الخاصة بالقطار المكهرب، وتحديد المسار النهائي له، والذي سيربط بين محطة عدلي منصور "موقف العاشر"، وهي نهاية المرحلة B4 والعاشر من رمضان، مرورا بالعبور والشروق.