التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:48 م , بتوقيت القاهرة

"رايتس ووتش" تتهم الأسد باستخدام "الكيماوي" في إدلب

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية، الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيميائية مجددا ضد المدنيين، في وقت يتصاعد فيه القتال إثر هجمات جديدة للمتمردين في شمال البلاد.


وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن المنظمة الدولية قدمت أدلة قوية، تشير إلى أن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، ألقى بواسطة طائرات هليكوبتر براميل تحتوي عبوات غاز مليئة بالمواد الكيماوية القاتلة، بالقرب من محافظة إدلب، الواقعة غرب محافظة حلب، التي استولى عليها مسلحو جبهة النصرة، أحد فروع تنظيم القاعدة في مارس الماضي.


وأفادت رايتس ووتش بأن لديها أدلة دامغة على أن النظام السوري ألقى موادا كيميائية بطائرات هليكوبتر في الفترة ما بين 16 إلى 31 من شهر مارس الماضي، وألحقت الأذى بنحو 206 أشخاص، لافتة إلى أن 6 أشخاص بينهم أطفال قتلوا في هجوم واحد.


ولفتت الصحيفة إلى أن تلك الاتهامات تأتي في الوقت الذي قام فيه المتمردون في حلب بتفجير مقر المخابرات الجوية السورية، بفجير قنبلة قوية في نفق حفر سرا، مشيرة إلى قول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 20 مقاتلا من قوات الحكومة قتلوا وجرحوا في الانفجار فضلا عن 13 متمردا.


وأردفت قائلة إن المتمردين أحرزوا تقدما أيضا في شمال حلب، بعدما قاموا بصد هجوم مضاد للحكومة في وقت سابق.