التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

محلل: المغرب نقل خبرته العسكرية للخليج عبر "عاصفة الحزم"

أجرى الملك المغربي، محمد السادس، زيارة غير رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة خلال هذا الأسبوع، تعد هي الثانية من نوعها في ظرف خمسة أشهر، لتعكس العلاقات التي تجمع بين الدولتين خصوصا على المستوى الاقتصادي والعسكري.


واعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش محمد النشطاوي أن العلاقة الشخصية المتينة بين محمد بن زايد آل نهيان ومحمد السادس تُرجمت إلى علاقة قوية بين البلدين معا، ليست الاستثمارات الإماراتية بالمغرب إلا إحدى تجلياتها، بحسب ما ذكر لـ"CNN".


وتابع النشطاوي أن مشاركة الإمارات في مجموعة من النزاعات بالمنطقة، كما وقع في ليبيا وسوريا، حتم عليها التعاون مع المغرب، الذي راكم خبرة عسكرية أكبر من تلك التي تملكها الإمارات، لكن دور المغرب كان غير مباشر، إلى أن أعلن مشاركته في "عاصفة الحزم"، بشكل جعله أحد الأطراف الأساسية في المعركة.


وأوضح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض، أن طبيعة الحكم بالمغرب، المستندة إلى مبدأ ديني سني هو إمارة المؤمنين، شكل "دافعًا آخر للمشاركة في الحرب ضد الحوثيين الشيعة، خصوصا أن من يصطف في الحرب ضدهم، هي دول عربية سنية ترتبط بعلاقات فيما بينها، في حلف تقوده السعودية".