التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:44 م , بتوقيت القاهرة

نبيل العربي يرحب بقرار مجلس الأمن بشأن اليمن

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بقرار مجلس الأمن بشأن اليمن، فيما سمي بـ"المبادرة الخليجية".


وطالب أمين الجامعة العربية في بيان له، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف اليمنية لاسيما الحوثيين بالتنفيذ الكامل لبنود القرار، و"دعم الشرعية الدستورية التي توافق عليها اليمنيون".


وجدد "العربي" تأييد جامعة الدول العربية ما وصفها بـ"جهود الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، من أجل الحفاظ على وحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره"، مناشدا القوى الوطنية اليمنية مؤازرة جهود منصور هادي لاستكمال عملية الانتقال السياسي، استنادا إلى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.


وكان مجلس الأمن تبنى أمس مشروع القرار الخليجي، حيث أيدته 14 دولة، في حين امتنعت روسيا عن التصويت، الأمر الذي عدَّه مراقبون نجاحا للدبلوماسية السعودية التي تحركت للحشد في اتجاه الموافقة عليه.


وفرض القرار عقوبات تمثلت في تجميد أرصدة زعيم الحوثيين، ونجل علي عبدالله صالح، والقائد السابق للحرس الجمهوري اليمني، وحظر سفرهم إلى الخارج، لاتهامهم بـ"تقويض السلام والأمن والاستقرار في اليمن".


وفي نوفمبرالماضي أدرج مجلس الأمن علي عبدالله صالح واثنين من قادة الحوثيين، هما عبدالخالق الحوثي، وعبدالله يحيى الحكيم، على قائمة العقوبات الدولية