التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:20 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تحارب "التعليم" الغش في الثانوية العامة؟

تستعد وزارة التربية والتعليم لإحكام السيطرة على اللجان الامتحانية قبل بدء امتحانات الثانوية العامة في 6 يونيو الجاري، حيث أكد وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، أن الغش غير مسموح، وهناك إجراءات حاسمة من أجل مواجهته.


"دوت مصر" استطلع عددا من الإجراءات التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم حاليا لمنع ظاهرة الغش:


العصا الإلكترونية


كشف مدير الإدارة المركزية وتكنولوجيا المعلومات، محسن عبدالعزيز، أن الوزارة تقوم بتوزيع عصايتين على كل لجنة امتحانية، من أجل الكشف عن أي معدن في ملابس الطلبة.


وقال عبدالعزيز، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن العصا الإلكترونية من شأنها أن تفحص الطلبة، إذ إن القرار الوزاري الصادر من مجلس الوزراء يمنع منعا باتا حمل الطلاب لأي هاتف محمول أثناء الامتحانات، حتى وإن كان الجهاز مغلقا.


أجهزة تشويش


المستشارة الإعلامية لوزير التربية والتعليم، نيفين شحاتة، أكدت أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة أجهزة تشويش بداخل اللجان، من شأنها تعطل أي أجهزة اتصال إلكتروني، تمكن الطلاب من الغش أثناء الامتحان.


وأضافت شحاتة، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن الأجهزة لا تزال في إطار التجربة، وذلك لإحكام السيطرة على اللجان أثناء امتحانات الثانوية العامة.


تفتيش الطلاب


وأوضحت شحاتة أيضا أن الوزارة تعمل على تفتيش كل الطلاب قبل الدخول إلى لجان الثانوية العامة، مشيرة إلى أن التفتيش للطلاب والطالبات من أجل منع دخول أي أجهزة تواصل من شأنها منح الطالب فرصة لتداول أي معلومات من داخل اللجنة.


ومنح وزير التربية والتعليم وكلاء الوزارة ومديري المديريات التعليمية بالمحافظات كافة الصلاحيات لاتخاذ القرارات الفورية اللازمة لمواجهة المخالفات أثناء الامتحانات، تجنبا لوقوع أي غش بداخلها.