التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:46 م , بتوقيت القاهرة

محلب يناقش مشروع "المليون فدان" مع وزيري التخطيط والإسكان

عقد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اجتماعا لمناقشة مشروع المليون فدان، وذلك بحضور وزيري التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.


استعرض الاجتماع مختلف جوانب المشروع، والذي يهدف إلى توسيع الحيز العمراني المصري من خلال تنمية مناطق ضمن الخطة القومية لاستصلاح الأربعة ملايين فدان، ويساهم المشروع في خلق آفاق جديدة للتنمية المستدامة، وإنشاء مجتمعات عصرية تعتمد على الزراعة كمقوم اقتصادي رئيسي يتكامل مع المقومات الاقتصادية الأخرى.


وأشار بيان لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إلى أن العرض تناول الهيكل التنظيمي للمشروع، والأساليب المثلى لإدارته، والفترة الزمنية التي سيستغرقها التنفيذ، والتكلفة المتوقعة له، وآليات التمويل المناسبة، وكذا الإطار التشريعي لإدارة المناطق المقترحة.


وأوضح البيان أن الهيكل التنظيمي لمشروع تنمية المليون فدان سيكون على رأسه "المجلس الأعلى للتنمية المستدامة"، ثم يشمل الهيكل مالك المشروع الذي يتمثل في الوزارات المعنية، ثم المطور الرئيسي الذي يعد آلية إدارة المشروع، وكذلك الشركات المساهمة من الشباب والمستثمرين في المجالات الزراعية والصناعية والعقارية وغيرها، والتي سيتم تمويلها من خلال الصندوق الاتماعي للشركات الصغيرة والمتوسطة.


وقد تم اختيار نظام المطور الرئيسي باعتباره النمط الأفضل لإدارة هذا المشروع حيث يساهم في تحقيق التوازن بين التنمية والاستثمار وتوفير آليات لتمويل المشروع على عدة مستويات لتعظيم العائد الاقتصادي لتمويل المشروع ذاتيا، والحفاظ على أراضي المشروع من التعديات، وتكوين محفظة متجانسة من الأراضي في كل إقليم تتكامل مع مكوناته الاقتصادية وخطة الدولة للتنمية.


بدوره، صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس مجلس الوزراء يؤكد على أهمية هذا المشروع الذي يعد من أبرز المشاريع القومية التي سيكون لها مردود إيجابي على حياة المواطنين، مشيراً إلى أنه تم تكليف وزير التخطيط بسرعة الإنتهاء الخطوات التنفيذية المتعلقة بتكوين الشركة الوطنية التي ستدير المشروع، كما تم تكليف وزير الإسكان بالبدء في تنفيذ احتياجات تلك المناطق من الوحدات السكنية والمرافق والطرق والبنية الأساسية، بما يشكل عاملا جاذبا للشباب والمستثمرين للاستقرار في هذه المناطق.