التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

"اغتيال وتفجير.. حرق وتدمير".. عرض "العقاب الثوري" مستمر

لم يكن إعلان ما تسمى بحركة "العقاب الثوري" عن تبنيها تفجير أبراج الكهرباء أمام مدينة الإنتاج الإعلامي، أمس الإثنين، في عملية تحت مسمى "قطع الألسنة"، أولى العمليات الإرهابية التي تقوم بها الحركة، لكن الجديد في الأمر هو سعيها إلى تنويع عملياتها الإرهابية، ما بين اغتيال أفراد وقوات الأمن، وحرق سيارات الشرطة، إلى تفجير الأعمدة الكهربائية ومحطات الاتصالات.

في حين أكد عدد من الخبراء الأمنيين ومتخصيين في الحركات الإسلامية أن حركة "العقاب الثوري" تابعة لجماعة الإخوان لنشر الفوضى والعنف في البلاد.

تدشين الحركة 

في 24 يناير الماضي، تداول رواد صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، والمواقع التابعة لجماعة الإخوان، تسجيل قصير يظهر شخصين ملثمين ومسلحين يقفان أمام ستارة سوداء، معلنين أنهما المتحدثين باسم ما أطلقا عليه "تنظيم العقاب الثوري المسلح"، مستهدفين مرافق الدولة وقوات الجيش والشرطة.

تبني عمليات العنف

وبعد أن أعلنت الحركة، في صباح اليوم التالي 25 يناير 2015، مسؤوليتها عن عدد من الأعمال التخريبية التي تمت، ومنها إشعال النيران في عدد من المناطق، وزرع قنابل ومتفجرات في خطوط السكك الحديدية المتجهة من وإلى العاصمة القاهرة.

وفي أواخر يناير، أصدرت الحركة بيان شمل كل العمليات الإرهابية التي نفذتها بعد تدشينها بأيام، وقالت في بيانها: "32 عملية خلال7 أيام في 11 محافظة، بين هجوم مسلح، واقتحام منشآت وكمائن، وتفجير أهداف أمنية".

واختلفت العلميات الإرهابية للحركة، ما بين استهداف فروع بعض البنوك، ومحطات تابعة لشركات الاتصالات، واغتيال أفراد الشرطة، وزرع القنابل البدائية أمام الأكمنة، وشكلت الحركة خلايا لها في عدد من المحافظات، وأبرزها الفيوم وبورسعيد وغيرها، بحسب ما أعلنته.  

وفي مارس الماضي، تبنت حركة "العقاب الثوري" عملية تفجير عبوة ناسفة أمام دار القضاء العالي، ونشرت الحركة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" صورة للحادث قائلة: "والقادم أقوى".

كما أعلنت الحركة مسؤوليتها عن انفجار قنبلة بدائية الصنع، أمام بنك HSBC بالإسكندرية، معتبرة أن ذلك "عقابا لهم" على مشاركتهم في المؤتمر الاقتصادي، على حد تعبيرها اقرا المزيد

استهداف مديرية أمن الفيوم

وفي مطلع أبريل الجاري، أعلنت الحركة استهدافها لمديرية أمن الفيوم، قائلة: "العقاب الثوري تستهدف مديرية أمن الفيوم بعبوة ناسفة بالتزامن مع ندوة مشتركة لوزير الأوقاف ومحافظ الفيوم بمسجد المعلمين بالقرب من مديرية الأمن".

كما أعلنت الحركة في 2 أبريل، مسؤوليتها عن عملية اغتيال مفتش مباحث شرق الجيزة، العميد عاطف الإسلامبولي، بالرصاص الحي، بالطريق الدولي بالقرب من العياط، وكتبت الحركة تغريدة على حسابها بموقع "تويتر"، قالت فيها: "العقاب الثوري بالجيزة تصفي العميد عاطف الإسلامبولي، مفتش مباحث شرق الجيزة، بالرصاص الحي، فجر اليوم، بالطريق الدولي بالقرب من العياط".

وأضافت الحركة: "العقاب الثوري بالجيزة تهدي عملية تصفية عاطف الإسلامبولي، لشباب عرب شركس الذين ينوي القضاء إعدامهم ظلما، والقادم أقوى، اقرا المزيد 

الحركة تابعة للإخوان

ومن جانبه، يقول الخبير في شؤون الإسلام السياسي، صبره القاسمي، إن الحركة تابعة لجماعة الإخوان لنشر الفوضى والعنف في البلاد، من خلال التفجيرات البدائية التي تتبناها هي وغيرها، مثل المقاومة الشعبية ومجهولون ضد الانقلاب وغيرها.

وأضاف القاسمي لـ"دوت مصر"، أن قناة "رابعة" التابعة لجماعة الإخوان في تركيا، كانت قد تبنت من قبل في فيديو رسمي لها، أنها تدعم هذه الحركة وتحريضها على العنف قبل عقد المؤتمر الاقتصادي، لافتا إلى أنها نوّعت وطوّرت من عملياتها الإرهابية.