التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تطرح رؤى جديدة في منتدى كوريا لمواجهة تحديات الماء

صرح وزير الري السابق، رئيس وفد مصر إلى المنتدى العالمي للمياه المنعقد حاليا بكوريا الجنوبية، محمد عبدالمطلب، بأن مصر قدمت أفكارا ورؤى جديدة متعددة وغير تقليدية لمواجهة التحديات المائية الدولية.


وقال عبدالمطلب، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، على هامش أعمال المنتدى، إن مصر تسعى مع دول صديقة وشقيقة لكي يشكل المنتدى نقطة انطلاق نحو الشراكة العالمية لمواجهة التحديات العديدة المتعلقة بالمياه، وكذا لتبادل الخبرات وتحفيز قدرات الابتكار والإبداع لخدمة مجالات المياه ووضع قضايا المياه على رأس الأولويات والأجندة السياسية العالمية والإقليمية.


وأضاف أن الاجتماعات الرسمية الوزارية واجتماعات المؤسسات العلمية والمجتمع المدني والأطراف المعنية حول العالم تأتي من أجل إيجاد تعبئة دولية فاعلة حول القضايا المتعلقة بالماء، للتمكن من رفع التحديات التي يواجهها العالم في تدبير وترشيد وتوفير المياه كأساس لكل حياه وتنمية.


من جهة ثانية، عقد أعضاء الوفد المصري المشارك عددا من اللقاءات الثنائية، منها عقد لقاء رسمي مع مجموعة العمل الوزارية الكورية، ولقاء وزير المياه والكهرباء الإثيوبي مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة في المنتدى العالمي، وذلك بمشاركة السفير المصري بالعاصمة الكورية، هاني سليم، والمهندسة ناهد عبدالفتاح، والدكتورة شادن عبدالجواد، وعدد من ممثلي وزارة الري.


وصرحت عضو الوفد المصري المشارك في فاعليات المنتدى العالمي للمياه، ناهد عبدالفتاح، أن ما يزيد عن 35 ألف مشارك من 170 دولة حول العالم ومن مختلف المستويات السياسية والحكومية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني الدولية، بما في ذلك من المنظمات غير الحكومية ومعاهد الأبحاث والشركات الدولية الكبري يبحثون على مدى 5 أيام 4 سبل لتوفير الأمن المائي للجميع، والماء من أجل التنمية، والماء من أجل مستقبل مستدام ووضع تصور عالمي للحفاظ على المياه.


يذكر أن مصر تشارك في هذا المنتدى العالمي الذي يعقد تحت شعار "الماء من أجل مستقبلنا" بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور محمد عبدالمطلب، نائبا عن وزير الموارد المائية والري، من أجل تبادل الرأي والأفكار بين المسؤولين حول سبل التعاون الدولي والإقليمي للتغلب على مشاكل نفص المياه والتلوث والإدارة المتكاملة للمصادر المائية وسبل ترشيد المياه ومواجهة الفقر المائي وآثار التغيرات المناخية على الموارد المتاحة.