التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| "العربي": المشهد العربي لايحتمل عقد قمة ثقافية

يتوجه الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بعد غد الخميس إلى الجزائر، وذلك للمشاركة في احتفالات "قسنطينة" عاصمة الثقافة العربية، والتي تقام الخميس بحضور أكثر من 40 شخصية ثقافية عربية.


وقال العربي لـ"دوت مصر"، إن الدول العربية تحتفل سنويا وعلى مدار عام باختيار مدينة كعاصمة للثقافة العربية، وأنه سبق أن تلقى الدعوة من الجزائر للمشاركة في فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة، والتي تقام فعاليالتها على مدار العام 2015.


وكان المبعوث الجزائري، الشاعر والأديب الجزائري عز الدين ميهوبي قد سلم العربي بداية العام الحالي الدعوة للأمين العام للجامعة العربية للمشاركة في افتتاح الفعالية، والتي تأتي بعد عام من توقف الاحتفالات خاصة بعد أن كانت "طرابلس" هي العاصمة الثقافية للعام 2014، إلا أن الأحداث التي عايشتها ليبيا حالت دون الاحتفال بعاصمة الثقافة العربية على مدار عام كامل.


واحتضنت العاصمة العراقية "بغداد" آخر احتفالات بعاصمة الثقافة العربية في 2013، واختتمت الاحتفالات في نهاية فبراير 2014، تزامنا مع دخول تنظيم "داعش" للعراق وسيطرته على "الأنبار".


وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، على أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة في الوقت الراهن، كونها حائط الصد الذي قد يحول دون الكثير من الأزمات التي تعيشها الدول العربية في الوقت الراهن.


وحول القمة الثقافية العربية مدى إمكانية عقدها في الوقت الراهن، أكد العربي على أنها جاءت بقرار من القادة العرب في قمة "سرت" حيث تم إقرارها بالإجماع إلا أنه لم يتحدد حتى الآن شيء حولها.


وأكد العربي على أن الوضع الراهن الذي تعيشه الدول العربية يحول دون أن يتم الحديث أو البت في هذه القمة التي تأتي بالأساس لبحث مجمل الشؤون الثقافية العربية.


وحول ما سبق أن أشار إليه حول أهمية الثقافة ودورها الذي قد تلعبه كحائط صد في مواجهة الإرهاب والكثير من الأزمات العربية قال:"نعم سبق أن قلت ذلك ولا أزال  إلا أنه من المحال أن يجتمع القادة العرب في هذا التوقيت الحرج ليناقشون أمورا ثقافية، ولا يمكن أن يُطلب منهم ذلك في الوقت الراهن".